icon
التغطية الحية

تركيا تعلن وقفاً كاملاً للتعاملات التجارية مع إسرائيل

2024.05.03 | 03:52 دمشق

التجارة التركية مع إسرائيل
اعتبرت إسرائيل أن الإجراءات التركية انتهاك للاتفاقيات التجارية الدولية وتبحث عن بدائل للتجارة - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • تركيا تعلن وقف تعاملات التصدير والاستيراد مع إسرائيل بما يشمل جميع المنتجات.
  • الإجراءات ستستمر حتى تحقيق توقف فوري لإطلاق النار وتسهيل دخول المساعدات.
  • قيود تركية على تصدير 54 منتجاً إلى إسرائيل بسبب استمرار الصراع في غزة.
  • إسرائيل تعتبر إجراءات تركيا انتهاكاً للاتفاقيات التجارية الدولية وتبحث عن بدائل للتجارة.

أعلنت وزارة التجارة التركية وقفاً كاملاً للتعاملات التجارية مع إسرائيل، إلى حين السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بلا قيود.

وقالت الوزارة إن تركيا "هبت لمساعدة أهل غزة منذ اليوم الأول، وأوصلت عشرات آلاف الأطنان من المساعدات الإنسانية، خاصة المواد الغذائية والطبية، إضافة إلى إجلاء آلاف المرضى الفلسطينيين"، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول" التركية.

وأضاف البيان أن تركيا "فرضت قيوداً على تصدير 54 منتجاً إلى إسرائيل، اعتباراً من 9 نيسان الماضي، على خلفية استمرار المذبحة والكارثة الإنسانية والدمار في غزة، ورفض الحكومة الإسرائيلية الإصغاء للجهود الدولية لوقف إطلاق النار، ومنعها دخول المساعدات".

وأكد أن "القيود المذكورة ستبقى سارية حتى تعلن إسرائيل وقفاً فورياً لإطلاق النار في غزة/ وتسمح بتدفق كافٍ ومن دون انقطاع للمساعدات الإنسانية، ورغم ذلك، واصلت الحكومة الإسرائيلية موقفها العدائي وتفاقمت المأساة الإنسانية في فلسطين".

وأشار البيان إلى أن تركيا "انتقلت إلى المرحلة الثانية من الإجراءات المتخذة على مستوى الدولة، وتم إيقاف تعاملات التصدير والاستيراد مع إسرائيل، بما يشمل جميع المنتجات".

وأوضحت وزارة التجارية التركية أن "الإجراءات الجديدة سيتم تطبيقها بشكل صارم وحاسم، إلى أن تسمح الحكومة الإسرائيلية بتدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة من دون انقطاع".

وفي وقت سابق أمس الخميس، قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، "ينتهك الاتفاقات بإغلاق موانئ أمام الواردات والصادرات الإسرائيلية"، معتبراً أن أردوغان "يتجاهل مصالح الشعب التركي ورجال الأعمال الأتراك، ويتجاهل اتفاقيات التجارة الدولية".

وذكر الوزير الإسرائيلي أنه "أصدر تعليماته لوزارة الخارجية بالعمل مع جميع الأطراف ذات الصلة لإيجاد بدائل للتجارة مع تركيا، مع التركيز على الإنتاج المحلي والواردات من الدول الأخرى".

وكانت تركيا فرضت، في نيسان الماضي، قيوداً تجارية على إسرائيل، بسبب ما قالت إنه رفض إسرائيل السماح لأنقرة بالمشاركة في عمليات إسقاط المساعدات الجوية لغزة وفي هجومها على القطاع.