icon
التغطية الحية

تركيا: تراجعت تجارتنا مع إسرائيل إلى النصف ونسعى إلى زيادتها مع الكويت

2023.11.08 | 18:01 دمشق

وزير التجارة التركي عمر بولات في الكويت (تويتر)
وزير التجارة التركي عمر بولات في الكويت (تويتر)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • تراجع حجم التجارة بين تركيا وإسرائيل بنسبة 50% منذ بدء الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.
  • يرجع هذا الانخفاض إلى تغير "طلب التجار والمستهلكين ونهجهم".
  • ترغب تركيا في مضاعفة التبادل التجاري مع الكويت ليصل إلى خمسة مليارات دولار.
  • يسعى البلدان إلى زيادة الواردات النفطية التركية من الكويت، بالإضافة إلى تعزيز الصادرات التركية إلى الكويت.

أعلن وزير التجارة التركي عمر بولات، يوم الثلاثاء، عن تراجع حاد في حجم التجارة بين تركيا وإسرائيل بنسبة 50% منذ بدء الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة في تشرين الأول الماضي.

وقال: بولات في مؤتمر صحفي عقده في الكويت: "منذ السابع من تشرين الأول، نلاحظ أن التجارة المتبادلة (بين تركيا وإسرائيل) انخفضت أكثر من 50 في المئة مقارنة بالعام الماضي"، مشيراً إلى أن هذا الانخفاض جاء نتيجة "لطلب التجار والمستهلكين ونهجهم".

ورافق الوزير التركي في زيارته وفد كبير يضم 150 من رجال الأعمال الأتراك، حيث ناقش مع وزير التجارة الكويتي ونائب رئيس الوزراء وزير النفط العلاقات الثنائية بين الكويت وأنقرة.

وتطرق بولات إلى رغبة تركيا في مضاعفة التبادل التجاري مع الكويت ليصل إلى خمسة مليارات دولار في غضون السنوات الخمس المقبلة، إذ تبلغ قيمة التبادل التجاري الحالية مليار دولار.

"صادرات الصناعة الدفاعية تسهم في تعزيز التبادل التجاري"

وتشمل خطط التعاون المستقبلية بين البلدين زيادة الواردات النفطية التركية من الكويت، بالإضافة إلى تعزيز الصادرات التركية إلى الكويت، خصوصاً في مجالات قطع غيار السيارات، المعادن، المنسوجات، والملابس.

وأعلنت الكويت في حزيران الفائت أنها تعاقدت مع تركيا على صفقة شراء طائرات بيرقدار المسيرة المسلحة من طراز (تي.بي.2) بقيمة 367 مليون دولار، لتكون بذلك الدولة رقم 28 التي تتعاقد على شراء هذا النوع من الطائرات.

وتوقع الوزير التركي زيادة في صادرات الصناعات الدفاعية إلى الكويت، مما سيسهم في تعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين.

توتر تركي إسرائيلي

وتشهد العلاقة بين تركيا وإسرائيل توتراً على خلفية التصعيد الإسرائيلي ضد قطاع غزة، وفي أواخر تشرين الأول الماضي، قال أردوغان مخاطباً إسرائيل، "إننا سنعلن للعالم برمته أنك مجرمة حرب ونعمل على ذلك".

كما أثارت تصريحات أردوغان، التي قال فيها إن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" ليست منظمة إرهابية، الغضب في الأوساط السياسية في إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، ليؤور حياط، عبر "تويتر"، إن إسرائيل "ترفض بشدة الكلمات القاسية للرئيس التركي بشأن أن منظمة حماس ليست منظمة إرهابية".