تركيا تعلن موعد جولة مباحثات أستانة المقبلة

تاريخ النشر: 19.04.2018 | 15:04 دمشق

تلفزيون سوريا- وكالات

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس أن الجولة المقبلة لمحادثات أستانة ستعقد يومي 14- 15 أيار المقبل في العاصمة الكازاخية أستانة.

وقال جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الكازاخي خيرات عبد الرحمنوف إن "مسار أستانة سيستمر في الفترة المقبلة، وستعقد الاجتماعات القادمة يومي 14 و15 مايو في أستانة".

ولفت الوزير التركي إلى أن مسار أستانة "لعب دورًا كبيرًا وهامًا للغاية في إرساء وقف لإطلاق النار، وإنشاء مناطق خفض التصعيد، واتخاذ خطوات بناء الثقة". حسب تعبيره.

وأطلقت كل من تركيا وروسيا وإيران مطلع العام 2017 محادثات أستانة، واتفقت الدول الثلاث على إنشاء مناطق "خفض التصعيد" في سوريا في أيلول الماضي.

وفي 15 آذار الماضي عُقد في العاصمة الكازخستانية، اجتماع أستانة على مستوى وزراء خارجية الدول الضامنة لاتفاق وقف التصعيد، وهي تركيا وروسيا وإيران، لبحث وقف إطلاق النار في سوريا.

وشهدت سوريا منذ اختتام الجولة الثامنة من مباحثات أستانة، تطورات كبيرة أبرزها الخروق المستمرة لروسيا وقوات النظام في معظم مناطق "خفض التصعيد" المتفق عليها، حيث شنت قوات النظام حملة عسكرية على الغوطة الشرقية وسيطرت عليها بدعم روسيا، إضافة لتقدمهما جنوب وشرق إدلب، وقصف العديد من مناطق سيطرة المعارضة، ما أسفر عن وقوع مئات الضحايا من المدنيين.

مقالات مقترحة
النظام يحصل على لقاح كورونا من "دولة صديقة"
بفيروس كورونا.. وفاة بهجت سليمان السفير السابق للنظام في الأردن
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس