تركيا تحدد موعد افتتاح المدارس

تاريخ النشر: 18.01.2021 | 09:58 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

أعلن وزير التربية التركي "ضياء سلجوق" عن موعد مبدئي لإعادة فتح المدارس في شهر شباط المقبل، وذلك ضمن مراعاة إجراءات السلامة، بعد إغلاقها بسبب انتشار فيروس كورونا.

وأضاف بحسب ما نقلت وسائل إعلام تركية أن وزارة التربية اتخذت قراراً مبدئياً بإعافة فتح المدارس في الـ 15 من الشهر القادم مع مراعاة سلامة المعلمين والطلاب.

وتابع أنه قبل التاريخ المحدد لافتتاح المدارس بـ 10 أيام ستكون الصورة الواضحة عن مسار فيروس كورونا وعندها سوف نعلن "مدى استعدادنا لفتح المدارس".

ونوه أن وزارة التربية تمتلك التجربة والخبرة بتحديد الضوابط الخاصة بفتح المدارس، وأن لديها سيناريوهات مختلفة وتطبيقات سابقة وجديدة في هذا الصدد.

وأشار "سلجوق" إلى أن الوزارة تعتمد أيضًا على قرارات وزارة الصحة والمجلس العلمي المعني بوباء كورونا والقرارات الصادرة عن الحكومة، وبناء عليها سيحدد إن كان بالممكن فتح جميع الفصول الدراسية أم بعضها.

وفي تشرين الثاني الفائت أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن حزمة إجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا، ومن ضمنها استمرار التعليم في المدارس عن بعد حتى نهاية العام 2020

وأطلقت وزارة الصحة التركية، يوم الخميس 14 كانون الثاني، حملة تطعيم في جميع نواحي البلاد ضمن برنامج محدد، مع إعطاء الأولوية للعاملين في مجال الرعاية الصحية.

اقرأ أيضاً: "التعليم عن بعد" في تركيا.. قلقٌ يسيطر على أهالي الطلاب السوريين

اقرأ أيضاً: تركيا.. وزير الصحة يتلقى لقاح كورونا وتراجع في عدد الإصابات

 وتسلمت 3 ملايين جرعة من اللقاح الصيني في الـ 30 من كانون الأول الفائت، كدفعة أولية، وأبرمت تفاهماً أولياً للتزود باللقاح الألماني، وإن المباحثات مستمرة لتوقيع اتفاق نهائي.

وأكد أردوغان، مطلع العام الجاري، سعي البلاد لاستيراد 100 مليون جرعة من لقاح كورونا، نصفها من الصين، والنصف الآخر من ألمانيا.

مقالات مقترحة
منظمة الصحة: أقل من 10 بالمئة من البشر لديهم أجسام مضادة لكورونا
بسبب كورونا.. ملك الأردن يقبل استقالة وزيري الداخلية والعدل
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"