icon
التغطية الحية

تركيا تؤكد إسقاط القوات الأميركية لـ "المسيّرة" شمالي سوريا

2023.10.06 | 15:57 دمشق

وزارة الخارجية التركية - TRT
وزارة الخارجية التركية - TRT
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية التركية اليوم الجمعة، في بيان لها فقدان طائرة مسيرة مسلحة بدون طيار شمالي سوريا، في أثناء استهداف مواقع تابعة لحزب العمال الكردستاني.

وجاء في بيان وزارة الخارجية، "طائرة مسيرة مسلحة فقدت في شمال شرقي سوريا، "لتقييمات فنية مختلفة" مع أطراف ثالثة على الأرض، بالإشارة إلى القوات الأميركية الموجودة هناك.

وأكد البيان أن فقدان الطائرة لم يؤثر على سير العمليات، وقال البيان: "الحادث المعني لم يؤثر على تنفيذ العملية الجارية بأي شكل من الأشكال (ضد حزب العمال الكردستاني/وحدات حماية الشعب) وضرب الأهداف المحددة".

ومن جانب آخر تابع البيان "بعد العمليات المحلية الناجحة، تركيا ستواصل تدمير الأهداف الإرهابية في سوريا والعراق واحدا تلو الآخر".

الولايات المتحدة تسقط مسيّرة تركية

وكانت الولايات المتحدة الأميركية أسقطت، ظهر أمس الخميس، طائرة مسيّرة تركية في سماء الحسكة شمال شرقي سوريا.

وفي حديثه لوكالة رويترز للأنباء، صرح مسؤول بوزارة الدفاع التركية أن الطائرة التي تم إسقاطها  لا تنتمي إلى تركيا.

بينما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن مقاتلة أميركية من طراز "إف-16" أسقطت مسيرة تركية، كانت تعمل بالقرب من قواتها في سوريا، وهي المرة الأولى التي تسقط فيها واشنطن طائرة تابعة لأنقرة، حليفتها في حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وأعرب المتحدث باسم "البنتاغون"، باتريك رايدر، عن أسفه لحادث إسقاط المسيرة تركية، معتبراً أن "الإجراء كان ضرورياً لحماية القوات الأميركية في سوريا".

وأضاف المسؤول الأميركي أنه "ليس لدينا ما يشير إلى أن تركيا كانت تستهدف عمداً القوات الأميركية"، مشدداً على أن تركيا "تبقى شريكا بالغ الأهمية للولايات المتحدة".

بعد إسقاط المسيرة "مباحثات" بين حليفي الناتو

من ناحية أخرى، أجرى وزير الدفاع التركي يشار غولر محادثة هاتفية مع نظيره الأميركي لويد أوستن، بخصوص هذه المسألة، أكد فيه استعداد أنقرة للتعاون مع واشنطن في محاربة تنظيم الدولة "داعش".

كما شدد الجانبان على أهمية التنسيق الوثيق بين القوات التركية والأميركية خلال أنشطتها في المنطقة.

وبالإضافة للاتصال بين الوزيرين، أجرى رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية، الجنرال سي كيو براون، مكالمة هاتفية مع رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة التركية، ميتين جوراك، وناقشا القضية نفسها.

وقال بيان وزارة الدفاع الأميركية إن الجانبين ناقشا "الهدف المشترك للولايات المتحدة وتركيا المتمثل في هزيمة داعش، وأهمية اتباع بروتوكولات عدم الاشتباك المشتركة".

تصعيد تركي في مناطق حزب العمال الكردستاني

ويأتي إسقاط الطائرة بعد ساعات قليلة من استهداف مسيّرات تركية مواقع عسكرية لـ "قسد" في منطقة القامشلي ومدينة الحسكة.

وذلك بعد أن خلصت أنقرة إلى أن المهاجمين اللذين استهدفا وزارة الداخلية التركية صباح الأحد الفائت، قد جاءا من سوريا.

وبعد الهجوم، زادت تركيا عملياتها في المناطق التي ورد أن "حزب العمال الكردستاني/وحدات حماية الشعب" يوجد فيها.

وكان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، صرح أمس أن "جميع المنشآت التابعة لحزب العمال الكردستاني/وحدات حماية الشعب، وخاصة في العراق وسوريا، هي هدف مشروع لقواتنا الأمنية وقواتنا المسلحة وعناصر المخابرات".