icon
التغطية الحية

تركيا.. بدء منح الجرعة الثالثة للحاصلين على لقاح "فايزر"

2021.11.04 | 15:09 دمشق

thumbs_b_c_885df96a41349eed737045fdb7805cff.jpg
وزير الصحة التركي فخر الدين خوجة (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بدأت تركيا اعتباراً من اليوم الخميس، بمنح الجرعة الثالثة من لقاح شركتي "فايزر ـ بيونتيك" المضاد لفيروس كورونا للذين مر على حصولهم على الجرعة الثانية ستة أشهر.

ونقل موقع "TRT Haber" الحكومي، عن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، قوله إنه اعتباراً من اليوم الخميس، سيتمكن من يزيد عمره على الـ 60 الحصول على الجرعة الثالثة من لقاح "فايزر ـ بيونتيك".

وتابع أن الجرعة الثالثة ستقدم أيضاً لمن لديهم أمراض مزمنة وأعمارهم بين 18 و60 عاماً، إضافةً إلى العاملين في القطاع الصحي والأماكن الخدمية ذات الخطورة العالية.

وجدّد وزير الصحة تأكيده على أهمية تلقي اللقاح لمن تتجاوز أعمارهم الـ60 عاما وللنساء المقبلين على الحمل.

وعن نسبة الذين حصلوا على لقاح كورونا في عموم تركيا قال قوجة: "بلغت نسبة الذين تم تطعيمهم بجرعة واحدة بالنسبة إلى جميع السكان 67٪، ونسبة الذين تم تطعيمهم بجرعتين 59٪"، مؤكداً أنه يجب الوصول إلى نسبة 70٪، للوصول إلى مرحلة مناعة القطيع".

وسبق أن أعلن عضو "هيئة العلوم الصحية التابع للمجلس التركي"، البروفيسور ألبير شينر، الأحد الماضي، أن تركيا لن تفرض في الوقت الحالي قيوداً إضافية لتخفيض معدلات الإصابة بفيروس كورونا، لكن من الممكن طرح هذه الإجراءات مرة أخرى إذا ارتفعت الإصابات اليومية بشكل أكبر. وفقاً لصحيفة "حرييت" التركية.

وقال، "يبدو أن العدد اليومي لحالات الإصابة بالفيروس قد استقر عند 30 ألفاً تقريبا، لكن إن ارتفعت إلى 60 ألفاً أو 70 ألفًا، يمكن فرض بعض الإجراءات، بما في ذلك إغلاق المدارس"، وفقاً لصحيفة "حرييت" التركية.

وقالت بيانات وزارة الصحة أمس الأربعاء إن 246 شخصاً توفوا جراء الإصابة بفيروس كورونا خلال آخر أربع وعشرين ساعة، في حين سجل إصابة 29 ألفا و764، بينما بلغ عدد المتعافين من الإصابة بالفيروس 33 ألفا و366 شخصا.

وارتفعت عمليات التطعيم باللقاحات المضادة لكورونا وفقاً لبيانات وزارة الصحة إلى 116 مليوناًو831 ألفا و329 جرعة.