icon
التغطية الحية

تركيا.. العمل على لوائح تفرض سقفاً لزيادة إيجارات المنازل

2022.06.02 | 13:15 دمشق

sahibinden-kiralik-ev.jpg
إيجارات المنازل في تركيا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير العدل التركي، بكر بوزداغ إن السلطات تعمل على لائحة جديدة من شأنها أن تفرض سقفاً على الزيادات بالإيجارات في ظل الارتفاع الجنوني الذي تشهده بالآونة الأخيرة.

وقال بوزداغ للصحفيين في ولاية يوزغات وسط البلاد، إن "الحد في زيادة الإيجارات سيعتمد على معدل التضخم وسيكون هذا تدبير مؤقت"، بحسب صحيفة "حرييت" المحلية.

وأضاف الوزير أن مسؤولين من وزارة البيئة والتحضر وتغير المناخ ووزارة العدل ووزارة التجارة ووزارة المالية والخزانة سيختتمون قريباً دراستهم بشأن اللوائح المتعلقة برفع الإيجارات"، مشيراً إلى أن المسؤولين يبحثون الممارسات في دول أخرى.

سيؤخذ التضخم في تركيا بعين الاعتبار

ولفت بوزداغ إلى أنه عند تحديد الحد الأقصى، سيؤخذ تضخم أسعار المستهلك في الاعتبار لكن المعدل سيكون مقبولاً من كلا الجانبين (الملاك والمستأجرين).

وفي تصريحات سابقة، قال وزير البيئة والتعمير والتغير المناخي مراد كوروم إن اللوائح المصممة لمنع الزيادات الباهظة في أسعار الإيجارات ستقدم إلى البرلمان قريباً، مضيفاً أن الحكومة تعمل أيضاً على زيادة المعروض من الوحدات السكنية.

وقال الوزير كوروم إن التشريع الخاص بالإيجارات يمكن أن يحال إلى مجلس الأمة في غضون ثمانية إلى عشرة أيام.

وأكدّ الوزير التركي أن ارتفاع الإيجارات لا يمكن أن يتجاوز تضخم أسعار المستهلك. ومع ذلك، فإن بعض الناس يزيدون إيجارات عقاراتهم أعلى بكثير من معدل التضخم، وهو في الواقع انتهاك للقوانين، ويجب على المستأجرين الذين يواجهون مثل هذه الزيادات في الإيجار أن يلجؤوا إلى المحاكم.

وأضاف الوزير أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيطرح الخطط قيد الدراسة بشأن الإيجار قريباً، ثم يُعرض مشروع القانون على البرلمان.

وقال كوروم ليس فقط وزارة البيئة، ولكن وزارات أخرى شاركت أيضاً في العمل على لوائح الإيجار التي ستحمي المستأجرين والملاك على حد سواء.

المزيد من معروض المنازل

ولفت إلى أن الرئيس أردوغان سيعلن أيضاً تفاصيل خطط زيادة المعروض من المنازل في آب المقبل.

ولفت كوروم إلى المخطط الذي تم الكشف عنه مؤخراً والذي سيتم بموجبه بيع الأراضي العامة للناس لبناء منازل، خاصة في المدن الكبيرة مثل إسطنبول وأنقرة وإزمير.

ونفى الادعاءات القائلة بأن المستفيد الرئيسي من هذا المخطط لن يكون المواطنين العاديين ولكن بعض الدوائر.

وفي إطار ذلك قال كوروم "هذه الأراضي ستخصص فقط لذوي الدخل المحدود، لأولئك الذين لا يملكون منزلاً".

وفي سياق شرحه لخطط إدارة تطوير الإسكان "TOKi" لبناء المزيد من المنازل، قال الوزير إن توكي ستطور مشاريع في جميع المقاطعات الـ 81 في تركيا لكنها ستركز بشكل خاص على المقاطعات التي يوجد بها نقص في المساكن.

وستكون TOKi قادرة على عرض المنازل التي تبنيها للمشترين المحتملين بأسعار معقولة لأن تكاليف الأراضي لن تؤثر على مشاريع TOKi من حيث أسعار البيع، وفقاً للوزير.

وبيّن كوروم أن مشاريع "توكي" ستستهدف أيضاً أولئك الذين ليسوا أصحاب منازل ومن ذوي الدخل المنخفض.