icon
التغطية الحية

تقرير جديد يظهر معدل زيادة إيجارات المنازل في إسطنبول

2021.10.21 | 11:52 دمشق

cityscape-istanbul-turkey-photo-from-bird-s-eye-view-scaled.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أظهر تقرير جديد أن متوسط زيادة إيجارات المنازل في مدينة إسطنبول بلغ الفرق فيه ببعض المناطق نحو 90%، خاصةً في الأحياء الواقعة على طول مضيق البوسفور والمناطق ذات المساكن الجماعية.

ووفقًا لتقرير أعده موقع (صاحبيندن) "sahibinden" بالتعاون مع مركز جامعة "باهجيشهير" للبحوث الاقتصادية والاجتماعية والموقع العقاري فإن "منطقة (بي كوز) ارتفعت فيها أسعار الإيجارات أكثر من غيرها بنسبة 92%، تلتها منطقة (ساري ير) بنسبة 89%". بحسب ما نقلت صحيفة "حرييت ديلي نيوز" التركية، اليوم الخميس.

وتطل منطق (بي كوز) على مضيق البوسفور من الجانب الآسيوي، ومنطقة (ساري ير) على الجانب الأوروبي، وتتبع هاتان المنطقتان ضواحي بعيدة ذات مساكن ضخمة، مثل (توزلا ومال تيبه وأتاشهير),

وبحسب التقرير بلغ معدل زيادة الإيجارات في منطقة (أيوب سلطان) بنسبة 33.3%، و(إسنلر) بنسبة 33.7%، فيما شهدت منطقة (بيرم باشا) أقل معدل زيادة في الإيجارات بنسبة 27.6%.

وذكر التقرير أن "منطقة (ساري ير) شهدت أعلى رقم في رسوم الإيجار، فيما سجلت منطقة (سلطان بيلي) أدنى رقم، وهي منطقة للطبقة العاملة في أقصى شرق الجانب الآسيوي من إسطنبول وتضم 30 ألف مهاجر".

ارتفاع أسعار الإيجارات في تركيا

ارتفعت قيمة الإيجارات في تركيا بعد قرار الحكومة تطبيع الحياة من جديد، على خلفية الإغلاقات التي كانت موجودة بسبب قيود كورونا، وعودة التعليم وجهاً لوجه، ما اضطر آلاف الطلاب إلى الانتقال إلى الولايات المختلفة لمتابعة تعليمهم في الجامعات، ما أثر  في زيادة الطلب على المنازل.

ويعاني المستأجرون في تركيا من ارتفاع في قيمة الإيجارات بشكل كبير، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر على البلاد، والانهيارات الكبيرة في قيمة الليرة التركية مقابل الدولار الأميركي، حيث وصل سعر الدولار مقابل الليرة في تداولات اليوم الخميس إلى 9.26 ليرة.