تركيا.. الأمن التركي يفكّك خلية تابعة لـ"حرّاس الدين"

تاريخ النشر: 18.12.2019 | 17:23 دمشق

آخر تحديث: 28.02.2020 | 13:38 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أفادت صحيفة تركية، أمس الثلاثاء، بأن الأمن التركي تمكّن مِن تفكيك خلية كبيرة لـ تنظيم "حرّاس الدين" المتهم بتبعيته لـ تنظيم "القاعدة"، في عددٍ مِن المدن التركية.

ونقلت صحيفة "ملييت" عن مصادر أمنية، أن قوات الأمن التركيّة ألقت القبض على 25 شخصاً تابعين لـ"حرّاس الدين"، وصادرت ملفات ومواد رقمية، وعدداً مِن البنادق والمسدسات، إضافةً إلى عملات أجنبية كانت بحوزة الذين ألقت القبض عليهم.

وحسب الصحيفة، فإن الاستخبارات التركية وفرق مكافحة الإرهاب في مدينة إسطنبول، شاركت في العملية المتزامنة ضد خلية لـ"حرّاس الدين" في مدن "إسطنبول، وكوجلي، وأنقرة، وقونيا، وأضنة، وطرابزون، أديامان".

وأشارت صحيفة "ملييت"، إلى أن الفرق الأمنية كشفت خلال التحقيقات، دخول 44 شخصاً مِن العناصر التابعين لـ تنظيم "حُرّاس الدين" - الذين كانوا يقاتلون في سوريا - إلى الأراضي التركية.

وأضافت الصحيفة، أن قوات الأمن وفرق الاستخبارات التركية ما تزال تواصل أعمال البحث عن العناصر الباقيين، لـ تفكيك خليتهم، ومنعها مِن القيام بأي هجمات لـ صالح تنظيم "القاعدة".

وتشكّل تنظيم "حرّاس الدين"، في شباط عام 2018، باندماج مجموعات وقياديين وشرعيين انشقوا عن "هيئة تحرير الشام" لـ معارضتهم قرار الهيئة بفك ارتباطها عن تنظيم "القاعدة"، شهر حزيران 2016، ويضم - حسب ناشطين - مئات العناصر في مناطق متفرقة مِن أرياف إدلب وحماة واللاذقية.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية قد أدرجت، في وقتٍ سابق، تنظيم "حُرّاس الدين" على قائمة الإرهاب لارتباطه بتنظيم "القاعدة"، وأعلنت عن مكافأة كبيرة لمن يدلي بمعلومات عن قادته.

يشار إلى أن قوات الأمن التركي تنفذ عمليات دهم واعتقال - بشكل دوري - في العديد مِن الولايات، وتستهدف معظمها عناصر وقيادات من تنظيم "الدولة"، وذلك منذ أن تعرضت البلاد خلال السنوات الماضية لـ تفجيرات وهجمات مسلحة، تبنى "التنظيم" أكبر عدد منها، كان آخرها الهجوم في ليلة رأس السنة على نادٍ ليلي في منطقة "أورتاكوي" بمدينة إسطنبول، أسفر عن وقوع عشرات الضحايا.

مقالات مقترحة
10 حالات وفاة و139 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر