icon
التغطية الحية

تركيا.. ارتفاع الناتج المحلي 3.8% خلال الربع الثاني من 2023

2023.08.31 | 15:47 دمشق

آخر تحديث: 31.08.2023 | 16:02 دمشق

سوق شعبي في إسطنبول (Getty)
سوق شعبي في إسطنبول (Getty)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • الاقتصاد التركي ينمو بنسبة 3.8% في الربع الثاني من 2023، متجاوزاً التوقعات.
  • النمو مدفوع بزيادة الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 15.6% على أساس سنوي.
  • واردات تركيا ترتفع بنسبة 20.3%، بينما تنخفض الصادرات بنسبة 9%.
  • وزير الخزانة والمالية التركي يؤكد أن الاقتصاد الوطني يواصل تحقيق نموه القوي.

أعلنت بيانات اقتصادية، يوم الخميس، أن الاقتصاد التركي شهد نمواً ملحوظاً يفوق التوقعات خلال الربع الثاني من العام الجاري، حيث سجلت النسبة المئوية للنمو 3.8%.

ويأتي هذا الارتفاع نتيجة تحفيزات قوية ترتكز أساساً على إنفاق الأسر المتزايد، إذ ارتفع الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 15.6% على أساس سنوي.

ووفقاً للبيانات التي نشرها معهد الإحصاء التركي، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 3.5% خلال الربع الثاني مقارنةً بالربع السابق، وجاء هذا النمو بعد تعديل البيانات لمراعاة العوامل الموسمية والتقويمية.

وارتفعت واردات السلع والخدمات بنسبة 20.3%، نتيجة تدهور الليرة التركية في حزيران الماضي، والذي ساهم في ارتفاع معدل التضخم، بينما شهدت الصادرات انخفاضاً نسبياً بنسبة 9% خلال نفس الفترة.

شيمشك: الاقتصاد مستمر بتحقيق النمو

وأشار وزير الخزانة والمالية التركي، محمد شيمشك، إلى أن الاقتصاد الوطني استمر في تحقيق نموه القوي خلال الربع الثاني من العام، وهذا رغم الجهود المتواصلة للتصدي للتحديات الاقتصادية المتعلقة بالزلزال الذي ضرب جنوب البلاد في شباط من العام الماضي.

وتابع: "بدأنا نرى التأثيرات الإيجابية للسياسات التي طبقناها، وسنواصل اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان الاستقرار واستمرار هذه التأثيرات".

خفض التضحم

وصرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق من الشهر الفائت، بأن فريق الاقتصاد في تركيا لديه القدرة على تقليل معدل التضخم إلى معدلات أحادية.

وأوضح أردوغان أن حكومته أسهمت في تحقيق انخفاض معدل التضخم إلى معدلات متدنية في الماضي، مشدداً على ضرورة أن يثق الأتراك في حزبه "حزب العدالة والتنمية" لتحقيق هذه النتائج مجدداً.