icon
التغطية الحية

أردوغان: فريقنا الاقتصادي قادر على خفض التضخم إلى خانة الآحاد

2023.08.21 | 17:29 دمشق

آخر تحديث: 21.08.2023 | 17:57 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن فريق الاقتصاد في تركيا لديه القدرة على تقليل معدل التضخم إلى معدلات أحادية.
  • شدد أردوغان على ضرورة أن يثق الأتراك في حزبه "حزب العدالة والتنمية" لتحقيق هذه النتائج مجددًا.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن فريق الاقتصاد في تركيا لديه القدرة على تقليل معدل التضخم إلى معدلات أحادية، وذلك خلال تصريحاته للصحفيين أثناء رحلة عودته من المجر يوم الأحد.

وأوضح أردوغان أن حكومته أسهمت في تحقيق انخفاض معدل التضخم إلى معدلات متدنية في الماضي، مشدداً على ضرورة أن يثق الأتراك في حزبه "حزب العدالة والتنمية" لتحقيق هذه النتائج مجددًا.

إلغاء وديعة الليرة المحمية

في سياق متصل، طلب البنك المركزي التركي يوم أمس الأحد من البنوك تركيز جهودها على قبول ودائع الليرة العادية، وذلك عبر تحويل اهتمامها من ودائع الليرة المحمية.

وبحسب وسائل إعلام تركية، ستستمر البنوك التركية في توفير الودائع القديمة حتى تاريخ الاستحقاق، ولن يتم تجديدها إلا كودائع عادية.

وبدأ البنك المركزي التركي في شهر حزيران الماضي في اتخاذ خطوات جديدة لزيادة فاعلية آليات السوق ودعم الاستقرار المالي، وذلك في إطار محاولاته للانتقال من سياسات "وديعة الليرة المحمية". 

وتعتبر "وديعة الليرة التركية المحمية من تقلبات أسعار الصرف" آلية مالية أطلقت في 2021، وتهدف إلى حماية المودعين من تقلبات أسعار الصرف، وتوفير الفائدة المعلنة إلى جانب الفرق في سعر الدولار بين وقتي الإيداع والسحب.