تركيا.. ارتفاع أسعار السلع والإيجارات بعد رفع الحد الأدنى للأجور

تاريخ النشر: 05.07.2022 | 18:46 دمشق

إسطنبول - متابعات

شهدت أسعار السلع والإيجارات في تركيا ارتفاعاً بعد إعلان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن رفع الحد الأدنى للأجور إلى 5500 ليرة تركية.

وبحسب صحيفة "Yeni Şafak" التركية، رفعت بعض القطاعات في تركيا أسعار منتجاتها بشكل ملحوظ على الرغم من عدم وجود زيادة في الكلفة ملموسة على المنتجين.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض أسعار المواد الغذائية الأساسية قد ارتفعت، مثل سعر لتر الحليب المباع بمتوسط 10 ليرات تركية، ارتفع ليصبح 15 ليرة، ولتر زيت دوار الشمس ارتفع من 34 ليرة إلى 40 ليرة تركية.

وزاد سعر عبوة الماء ذات اللتر ونصف اللتر من 2.5 ليرة إلى 3 ليرات تركية، في حين ارتفع سعر كيلو الزيتون من 60 ليرة إلى 75 ليرة تركية، وسعر علبة البيض ذات 15 بيضة من 20 ليرة إلى 25 ليرة تركية.

زيادة في الإيجارات

كذلك قطاع العقارات شهد ارتفاعاً ملحوظاً بعد قرار رفع الحد الأدنى للأجور في تركيا، حيث رفع أصحاب المنازل من قيمة إيجار منازلهم من 500 إلى 1000 ليرة تركية عبر المنصات المعنية ببيع وتأجير العقارات في البلاد.

وأطلقت الصحيفة صفة "الانتهازيين" على أصحاب العقارات التي رفعت قيمة إيجار منازلهم فور صدور قرار الزيادة في الحد الأدنى للأجور في تركيا، إذ سبقت الزيادة تاريخ استحقاق قبض المستفيدين من قرار رفع الأجور رواتبهم الجديدة.

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم الجمعة الفائت، من قصر دولمة بهتشة في إسطنبول، بحضور مسؤولين حكوميين ونقابيين، عن رفع الحد الأدنى للأجور إلى 5500 ليرة تركية، بعد أن كان 4250 ليرة، وذلك اعتباراً من بداية شهر تموز الجاري.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار