icon
التغطية الحية

تركيا: اجتماع رباعي يضم وزراء الدفاع وأجهزة الاستخبارات في موسكو يوم الثلاثاء

2023.04.24 | 09:43 دمشق

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار (الأناضول)
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أنه تم التحضير لعقد اجتماع ثنائي بين وزراء دفاع ورؤساء استخبارات تركيا وروسيا والنظام السوري وإيران في موسكو يوم الثلاثاء.

وأكد أكار أن الاجتماع الثلاثي السابق الذي عقد في ديسمبر / كانون الأول الماضي أسفر عن اتفاق على مواصلة الاجتماعات، وأن جهود التحضير بعد ذلك أدت إلى انضمام إيران إلى الاجتماعات الرباعية. 

وبحسب وكالة (الأناضول) أعرب أكار في تصريح صحفي، عن أمله في تحقيق تطورات إيجابية بعد الاجتماع المقبل، وأكد التزام تركيا بالعمل من أجل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة عبر الحوار.

وتابع: "يوم 25 أبريل/ نيسان الجاري، خططنا لعقد اجتماع رباعي في العاصمة الروسية موسكو، وهدفنا هو حل المشاكل العالقة عن طريق الحوار وإحلال السلام والاستقرار في المنطقة بأقرب وقت ممكن".

وأوضح أكار بأن اللقاءات تجري في ظل الاحترام المتبادل بين الأطراف، مبينا أنه من المتوقع أن تحدث بعض التطورات الإيجابية عقب اجتماع الغد، ومؤكداً على أن تركيا تبذل وستواصل بذل ما بوسعها من أجل السلام في المنطقة.

وفيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، أعاد أكار تأكيد التزام تركيا بملاحقة الإرهابيين بكل حزم. 

أكار : "لا نرغب في موجة لجوء جديدة"

وعن اللاجئين السوريين في تركيا، قال وزير الدفاع التركي أكار: "لا نرغب في موجة لجوء جديدة، ونهدف لتوفير الظروف الملائمة لعودة السوريين إلى ديارهم بشكل آمن وكريم".

وأردف: "إلى جانب هذا هناك إخوة سوريون لنا يعملون معنا سواء في تركيا أو في الداخل السوري، ولا يمكن أن نتخذ أي قرار من شأنه أن يضعهم في مأزق".

اجتماع رباعي لنوّاب وزراء الخارجية في موسكو

وأعلنت الخارجية الروسية، مطلع الشهر الجاري، أن نواب خارجية روسيا وإيران وتركيا والنظام السوري اتفقوا خلال الاجتماع الرباعي الذي عُقد يومي 3- 4 من نيسان الجاري في موسكو، على "استمرار المشاورات".

وقالت الخارجية في بيان، إن النواب الأربعة بحثوا خلال الاجتماع، الذي عُقد، الاستعدادات للاجتماع المقبل لوزراء الخارجية، كما حددوا "بطريقة مباشرة وصريحة نهجهم واتفقوا على مواصلة الاتصالات".

وشارك في الاجتماع أيمن سوسان نائب وزير خارجية النظام السوري، والتركي بوراك أق تشابار ، إضافة إلى ميخائيل بوغدانوف ممثلاً لروسيا، وعلي أصغر حاجي مستشار الشؤون السياسية لوزير خارجية إيران.