icon
التغطية الحية

"تربية النظام السوري" توقع مذكرة تفاهم مع المجلس النرويجي للاجئين

2023.07.30 | 16:45 دمشق

آخر تحديث: 30.07.2023 | 17:29 دمشق

وزير التربية في حكومة النظام السوري مع المدير القطري للمجلس أندريس غونزاليس رودريغير (سانا)
وزير التربية في حكومة النظام السوري مع المدير القطري للمجلس أندريس غونزاليس رودريغير (سانا)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وقعت وزارة التربية في حكومة النظام السوري، السبت، مذكرة تفاهم مع المجلس النرويجي للاجئين للتعاون في مجالات تأهيل المدارس وتدريب الكوادر التربوية.

وقالت وكالة أنباء النظام سانا إن المذكرة تتضمن التعاون في مجالات صيانة وإعادة تأهيل المدارس وتقديم الحقائب المدرسية والقرطاسية، وتنفيذ دورات تدريبية للكوادر التدريسية والإدارية.

كما تتضمن المذكرة تقديم دروس تعويضية لطلاب شهادتي التعليم الأساسي والثانوي، وحملات توعية صحية، ودعم اليافعين للانخراط بالتعليم المهني، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي، وفقاً لما أوردته "سانا".

الأسد.. سلطة أمر واقع

وكان الأمين العام لـ "المجلس النرويجي للاجئين"، يان إيغلاند، وصف نظام الأسد بأنه "سلطات الأمر الواقع" في سوريا، نافياً أن يكون قد تطرّق إلى موضوع عودة اللاجئين خلال لقائه  في دمشق مع وزير الخارجية في حكومة النظام، فيصل المقداد عام 2021.

تصريح المسؤول النرويجي جاء رداً على انتقاد وجهته "الحملة السورية"، وهي مجموعة مناصرة لحقوق الإنسان في سوريا، أعربت فيها عن "إحباطها الشديد" من رؤية إيغلاند، خلال زيارته إلى سوريا، "يناقش عودة اللاجئين في دمشق تحت صورة الأسد، ومصافحة وزراء نظام مسؤول عن واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في القرن".

وفي تغريدة عبر "تويتر"، قال إيغلاند إن لقاءه مع المقداد كان يهدف إلى "مناقشة تحسين ظروف العمل الإنساني للمدنيين والنازحين داخل سوريا، حيث تتزايد الاحتياجات".

وأكد على أنه لم يتطرق لموضوع عودة اللاجئين، مشيراً إلى أنه "نتحدث إلى سلطات الأمر الواقع، حيث هناك احتياجات لم تتم تلبيتها".