icon
التغطية الحية

"المجلس النرويجي للاجئين": نتحدث مع سلطة الأمر الواقع في سوريا

2021.12.15 | 06:01 دمشق

fggri3lx0aosmhb.jpg
قال إيغلاند إن لقاءه مع المقداد كان يهدف إلى مناقشة تحسين ظروف العمل الإنساني للمدنيين والنازحين داخل سوريا - سانا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصف الأمين العام لـ "المجلس النرويجي للاجئين"، يان إيغلاند، نظام الأسد بأنه "سلطات الأمر الواقع" في سوريا، نافياً أن يكون قد تطرّق إلى موضوع عودة اللاجئين خلال لقائه مؤخراً في دمشق مع وزير الخارجية في حكومة النظام، فيصل المقداد.

تصريح المسؤول النرويجي جاء رداً على انتقاد وجهته "الحملة السورية"، وهي مجموعة مناصرة لحقوق الإنسان في سوريا، أعربت فيها عن "إحباطها الشديد" من رؤية إيغلاند، خلال زيارته الأسبوع الماضي إلى سوريا، "يناقش عودة اللاجئين في دمشق تحت صورة الأسد، ومصافحة وزراء نظام مسؤول عن واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في القرن".

وفي تغريدة عبر "تويتر"، قال إيغلاند إن لقاءه مع المقداد كان يهدف إلى "مناقشة تحسين ظروف العمل الإنساني للمدنيين والنازحين داخل سوريا، حيث تتزايد الاحتياجات".

وأكد على أنه لم يتطرق لموضوع عودة اللاجئين، مشيراً إلى أنه "نتحدث إلى سلطات الأمر الواقع، حيث هناك احتياجات لم تتم تلبيتها".

 

 

وعقب عودته من سوريا، قال إيغلاند، عبر تغريدة على "تويتر" تضمنت صورة جمعته بالمقداد، إنه زار درعا وريف دمشق "حيث الاحتياجات شديدة ومتفاقمة"، مضيفاً أنه "مثل باقي أنحاء البلاد، عانى الناس بشدة من أكثر من عقد من الصراع، وأصبح الآن أحد أسوأ الأزمات الاقتصادية، لا ينبغي للمجتمع الدولي أن يدير ظهره للشعب السوري".

 

 

والأسبوع الماضي، ذكرت وكالة أنباء النظام "سانا"، أن المقداد دعا خلال لقائه مع إيغلاند "المجلس النرويجي للاجئين" إلى "بذل كل الجهود الممكنة للتخفيف من آلام ومعاناة اللاجئين، وتسهيل عودتهم إلى بلدهم واستمرار التواصل لإزالة أي عراقيل مصطنعة أمام العودة الآمنة والطوعية لهم".