icon
التغطية الحية

تربية النحل وإنتاج العسل في سوريا.. واقع مؤسف وخسائر متزايدة

2023.12.29 | 13:01 دمشق

آخر تحديث: 29.12.2023 | 14:46 دمشق

تربية النحل في سوريا
إنتاج العسل في سوريا لعام 2023 يقدر بنحو 1500 طن وعدد خلايا النحل 270 ألف خلية - سبوتنيك
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • رئيس لجنة النحالين في سوريا يصف واقع النحل والنحالين بأنه "مؤسف".
  • مربو النحل يفقدون 5000 خلية بسبب النفوق والسرقة، وبعضهم يغادر المهنة بسبب تكاليف الإنتاج العالية.
  • مطالب لحكومة النظام السوري بتوفير المازوت والسكر بأسعار مناسبة لتغذية النحل خلال الشتاء.
  • إنتاج العسل في سوريا لعام 2023 يقدر بنحو 1500 طن، وعدد خلايا النحل 270 ألف خلية.
  • تأثير المواد السامة والمبيدات على النحل يسبب مزيداً من الخسائر للمربين.

وصف رئيس لجنة النحالين السوريين في اتحاد غرف الزراعة، أمين قابقلي، واقع النحل والنحالين في سوريا بأنه "مؤسف"، في وقت يشتكي فيه المربون من معوقات تسببت بخسارتهم عددا من الخلايا ونفوق أعداد من النحل، إضافة لخروج عدد منهم عن المهنة بسبب معوقات الإنتاج ومنها الكلفة العالية.

وكشف قابقلي أن مربي النحل خسروا نحو 5000 خلية في المراعي ما بين النفوق والسرقة، في وقت تخلى فيه وخرج من دائرة العمل نحو 300 من مربي النحل المبتدئين في محافظة اللاذقية، وفق ما نقل موقع "أثر برس" المحلي.

وقال رئيس لجنة النحالين إن "واقع النحل والنحالين مؤسف لعدة أسباب، يأتي في مقدمتها قلة المزروعات الزهرية، ما تسبب بقلة الإنتاج والمردود لجهة العسل، زد على ذلك ارتفاع أسعار المحروقات وزيادة تكاليف نقله من مكان لآخر، وتكاليف حراسة الخلايا خشية سرقتها، وكذلك تكاليف السماح بوضعه في الأراضي الزراعية".

270 خلية أنتجت 1500 طن خلال 2023

وأشار إلى وجود"مزيد من الخسائر   لحقت بالمربين هذا العام من جرّاء ما لحق بالنحل من نفوق بسبب المواد السامة والمبيدات المستخدمة في مكافحة الحشرات والنباتات العشبية، من دون أي مراعاة للنحل ومربيه".

وطالب حكومة النظام السوري "بدعم المربين، أسوة ببعض القطاعات الاقتصادية، من خلال تقديم مادتي المازوت والسكر، ولو بأسعار مناسبة ومقبولة، لإطعام النحل خلال فصل الشتاء، في ظل غياب الموائل الزهرية".

وذكر رئيس لجنة النحالين أن إنتاج سوريا من العسل للعام 2023 وسطياً 1500 طن، مضيفاً أن عدد خلايا النحل في البلاد يقدر بـ 270 ألف خلية، تعطي كل منها وسطياً من العسل بين 10 و15 كغ.

هجرة النحل

وعن أسباب هجرة النحل، قال مدير زراعة حماة، أشرف باكير، إنه "تم تقديم نحل مهجّن من أصل إفريقي تم تقديمه من منظمة الفاو قبل سنوات من أجل تحسين مستوى المعيشة، وهذا النحل ما إن يشعر بمتغيرات مناخية وبيئية  يهاجر"، موضحا أن "النحل يحب البيئة النظيفة، وما إن يشعر بعدم وجود موائل زهرية فسرعان ما يهاجر من مكانه".

وكغيره من المنتجات، تشهد سوريا تراجعاً في إنتاج العسل، إذ كانت قبل العام 2011، تعتبر واحدة من الدول المنتجة للعسل، بإنتاج يقدر بنحو 3 آلاف طن من العسل سنوياً، وفي عام 2022 وصل الإنتاج لنحو 2500 طن، في حين لم يتجاوز الألف طن، وفق تصريح سابق لرئيس اتحاد النحالين العرب في سوريا.