icon
التغطية الحية

ترامب: يمكن لأميركا تحقيق "ثروة" من غزو روسيا لأوكرانيا

2022.03.03 | 13:24 دمشق

tramb.jpg
فلاديمير بوتين ودونالد ترامب (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفاد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، بأنّ الولايات المتحدة بإمكانها تحقيق "ثروة" من حرب أوكرانيا، وذلك باستغلال العقوبات النفطية على روسيا.

وقال "ترامب" خلال مقابلة على قناة "فوكس نيوز" الأميركية، أمس الأربعاء، إنّه ينبغي على الرئيس الأميركي جو بايدن فرض عقوبات على قطاع النفط الروسي، وألّا تشتري الولايات المتحدة أي نفط من روسيا على الإطلاق".

وطالب "ترامب" الدول الأوروبية بعدم شراء النفط من روسيا بعد غزوها لأوكرانيا، من أجل معاقبة موسكو اقتصادياً بعد غزوها لأوكرانيا، وهو الأمر الذي سيفيد الولايات المتحدة أيضاً".

وخاطب "ترامب" الدول الأوروبية والغربية قائلاً: "توقفوا عن شراء النفط من روسيا وحلفائها، لسنا بحاجة إلى النفط من هذه البلدان. ​​هذه البلدان ليست صديقة لنا. لدينا المزيد من النفط".

وبحسب "ترامب" فإنّ إحدى "أكبر المزايا" التي تتمتع بها الولايات المتحدة على الصين هي أن "القوة الآسيوية لا تمتلك أي نفط"، مشيراً إلى أنّه "لو استمر رئيساً لكانت بلاده ستصدّر النفط للجميع، وستجني ثروة مطلقة وأموالاً أكثر مما جنته من أي وقت مضى، في ظل هذا الوضع"،

اقرأ أيضاً.. ارتفاع في أسعار النفط بسبب تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا

وجدّد الرئيس الأميركي السابق تأكيده بأنّ هجوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا "لم يكن ليحدث لو كان رئيساً لأميركا"، واصفاً الغزو الروسي بأنّه "محرقة"، كما ألقى اللوم في ذلك على "بايدن" قائلاً: "انظروا إلى ما يحدث في بلدنا، وكأن مَن يديره حمقى".

يشار إلى أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أطلق، فجر الخميس الفائت (24 شباط 2022)، عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، متهماً ما سماها "الدول الرائدة" في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بدعم من وصفهم بـ"النازيين الجدد في أوكرانيا".

ولاقت عملية الغزو الروسي، ردود فعل غاضبة من دولٍ عديدة خاصة في أوروبا والمنضوية في حلف "الناتو"، دفعتها إلى فرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشدّدة" على روسيا، فضلاً عن إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات الروسية.