icon
التغطية الحية

تدافع بين عناصر من الجيش اللبناني لقبض رواتبهم وعون: الأزمة ستطول

2021.12.24 | 11:37 دمشق

4009525_1640252818.jpg
يمر لبنان منذ أكثر من عامين بأزمة اقتصادية حادة ـ إنترنت
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

تداول ناشطون لبنانيون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر تدافع عناصر من الجيش اللبناني أمام أحد البنوك في صيدا لقبض رواتبهم، مع اشتداد الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

وانتقد الناشطون الرئيس اللبناني ميشال عون معتبرين أن "العهد القوي" هو سبب الأزمة الحالية، كما عبر آخرون عن غضبهم من مشهد جندي لبناني وهو يزحف بين الجموع للدخول إلى أحد البنوك لقبض راتبه.

وتوقع قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون، الأربعاء، أن تطول الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد، لكنّه أشار إلى وجود "سيناريوهات لمواجهة الأسوأ". بحسب وكالة الأناضول.

وأوضح أنّه "طلب مساعدات مادية للعسكريّين لكنّ الأمر اصطدم بمعوّقات قانونية ودستورية (لم يوضحها) لدى الجهات المانحة ويتمّ العمل على إيجاد حلول لها".

ولفت إلى أن "القيادة (العسكرية) اتخذت في ظل الظروف الراهنة جملة إجراءات تقشّفية فراعت ظروف العسكريين فيما يتعلّق بالجهوزية والخدمة".

وقال إنّ توفير المساعدات للجيش بما فيها المساعدات المالية هو أولويته، وإنه لن يألوَ جهداً في سبيل ذلك.

ويمر لبنان منذ أكثر من عامين بأزمة اقتصادية حادة، صنفها البنك الدولي واحدة من بين أشد 3 أزمات اقتصادية عرفها العالم أدت إلى انهيار مالي ومعيشي، وارتفاع بمعدلات الفقر والبطالة على نحو غير مسبوق.