تخوف إسرائيلي من حصول الإمارات على طائرات F-35 الأميركية

تاريخ النشر: 31.12.2020 | 09:44 دمشق

اسطنبول - متابعات

أعربت إسرائيل عن تخوفها من إتمام صفقة مقاتلات F-35 الحديثة، التي اتُفق عليها مؤخراً بين الإمارات وإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وحذّر قائد القوات الجوية الإسرائيلية اللواء عميكام نوركين أمس الأربعاء، من صفقة بيع المقاتلات، معتبراً أن وجود طائرات متطورة في المحيط "لن يكون أمراً جيداً".

اقرأ أيضاً: قراءة "واقعية" في عوائد إسرائيل من اتفاقاتها مع الدول العربية

وقال "نوركين"، نقلاً عن قناة "كان" العبرية: "يدور الحديث عن اتجاه سيؤثر علينا، نريد الحفاظ على ميزتنا النوعية. ليس لدينا ميزة كمية"، مضيفاً: "ليس من الجيد بالنسبة لنا أن تكون هنا مقاتلات متطورة في المحيط".

ووصف الشرق الأوسط بأنه منطقة "قابلة للانفجار بشدة".

وفي السياق، أشار قائد القوات الجوية إلى أنه "لن يتأخر اليوم الذي سيتم فيه إجراء تدريبات مشتركة مع قوات جوية من الخليج العربي"، مبيناً أن هناك "فرصة كبيرة" في الاتفاقيات الموقعة مع دول الخليج، "إذ تنطوي على أهمية استراتيجية للمنطقة".

اقرأ أيضاً: الحكومة الإماراتية تصدّق على تطبيع العلاقات مع إسرائيل

ووافقت إدارة ترامب في وقت سابق على بيع الإمارات ما يصل إلى 50 طائرة من طراز F-35، وأكثر من 14000 قنبلة وذخيرة، إضافة إلى طائرات مسيرة أميركية.

ووقعت إسرائيل اتفاق سلام في أيلول الماضي مع الإمارات برعاية الرئيس الأميركي ترامب، تبعها تسيير رحلات جوية وتوقيع اتفاقيات تجارية وأخرى سياحية بين الطرفين.

مقالات مقترحة
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس
تركيا.. فرض غرامة مالية كبيرة على سوريين بسبب حفل زفاف في أنقرة
صحة النظام: ضغط على أقسام الإسعاف وارتفاع في أعداد مصابي كورونا