icon
التغطية الحية

تخفيض 25% من نسبة وقود وسائل النقل وتفاقم أزمة المواصلات في دمشق

2022.04.18 | 13:21 دمشق

mwaslat-1.jpg
أزمة المواصلات في دمشق (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شهدت العديد من المدن السورية، خلال اليومين الماضيين، ازدحامات متزايدة على خطوط النقل، على خلفية تخفيض حكومة النظام السوري نسبة مخصصات المحروقات لـ"المواصلات" إلى 25 في المئة.

ووفق تقرير نشرته صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، اليوم الإثنين، فإن الازدحامات اشتدت في مناطق التجمعات الكبيرة مثل (جسر الرئيس والبرامكة وشارع الثورة).

وأشار التقرير إلى توقف العديد من "السرافيس" والباصات عن العمل في محافظة اللاذقية، يوم أمس، لأنها لم تحصل على مخصصاتها من الوقود، في حين بيّن مصدر مسؤول في محافظة دمشق للصحيفة أن نسب تخفيض الوقود لوسائل النقل وصلت إلى 25%، ما أثّر على عمل وسائل النقل، خاصة في دمشق.

وأضاف المصدر أن عدد الطلبات اليومية من مادتي المازوت والبنزين في دمشق يقدر بنحو 25 طلباً يومياً، معرباً عن أمله في حدوث انفراجات قريبة في المحروقات وعودة المخصصات إلى ما كانت عليه الشهر الفائت.

وأوضح أن المخصصات التي تُمنح للجان المحروقات في المحافظات التي تتولى إدارتها وتوزيعها بالشكل المطلوب، مشدّدةً على ضرورة تسريع تطبيق نظام "جي بي إس"، نظراً لأهميته الكبيرة في ضبط المادة وعدم المتاجرة بها في السوق السوداء.

وذكر عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في ريف دمشق ريدان الشيخ أنه "تم تخفيض طلبات المازوت المخصصة للمحافظة من 33 طلباً إلى 23 طلباً".

وبيّن أن الطلبات المخصصة للمازوت تم تخفيضها إلى 9 طلبات بعد أن كانت 10 طلبات أي إن التخفيض كان على طلبات التدفئة باعتبار أن الأجواء أصبحت دافئة وتم الدخول بفصل الصيف.

كذلك تم تخفيض طلبات البنزين إلى 17 طلباً بعدما كانت نحو 19 طلباً، معتبراً أن هذا التخفيض سواء في طلبات المازوت أم البنزين لم يؤثر في قطاع النقل في المحافظة.

وأوضح "الشيخ" أن 9 طلبات مازوت كافية للمحافظة لنحو 3 آلاف سرفيس يعمل على خطوط المحافظة في حال أحسن استخدامها حيث لا يقوم بعض أصحاب السرافيس ببيع مخصصاتهم في السوق السوداء كما أن هناك 2000 سرفيس يتم تزويدها بمخصصاتها من مدينة دمشق وأنه قريباً سيتم نقلها إلى الريف مع مخصصاتها.

ويعاني المواطنون في مناطق سيطرة النظام من أزمة في المحروقات أثرت بشكل سلبي على المواصلات التي أصبحت شبه مفقودة خاصة خلال ساعات الذروة، من دون أن تتخذ حكومة النظام أي إجراءات لحلها وتكتفي بالتبرير فقط.