icon
التغطية الحية

تحولت إلى اللون الأصفر.. ما علاقة تعكر مياه الشرب في اللاذقية بالزلزال؟

2023.02.13 | 12:02 دمشق

تعكر المياه في اللاذقية (أرشيفية/إنترنت)
تعكر المياه في اللاذقية (أرشيفية/إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

يشتكي الأهالي في محافظة اللاذقية من تعكر مياه الشرب وتحول لونها إلى الأصفر، وذلك بعد الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا فجر الإثنين الماضي.

وبعد مرور أسبوع على تعكر المياه، ادعى معاون مدير مؤسسة مياه الشرب في اللاذقية ممدوح رجب انخفاض نسبة عكارة المياه في نبع السن بشكل تدريجي، مشيراً إلى أن التحليل اليوم كان جيداً ونسبة العكارة أصبحت 11 NTU.

وقال في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام إن سبب عكارة المياه في نبع السن يعود لتفجر النبع من جراء تزامن الهطولات المطرية الغزيرة مع وقوع الزلزال يوم الإثنين الماضي، لتزيد عكارة المياه إلى 33 NTU يومها.

وأضاف أن العكر في المياه بدأ يعود إلى المعدلات الطبيعية وسيصل إلى الحد الطبيعي (بين 5 – 6 NTU) خلال الأيام الثلاثة المقبلة.

وذكر معاون مدير المياه أن المؤسسة كانت أمام خيارين حينما تفجر النبع إما وقف الضخ خلال اليوم الأول لحدوث الزلزال، أو الضخ مع العكارة لكونها تفوق قدرة محطة التصفية، وكان القرار أن هو الاستمرار بالضخ.

زلزال سوريا وتركيا

وتدخل سوريا وتركيا في اليوم السابع بعد كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد فجر الإثنين الماضي، وخلف خسائر بشرية ومادية مهولة تجاوزت التقديرات المبدئية للأمم المتحدة، في هذه الأثناء يسابق أهالي العالقين تحت الأنقاض الوقت من أجل إنقاذ أحبائهم، وتبذل فرق الدفاع المدني والمتطوعون شمال غربي سوريا قصارى جهدهم للاستجابة للتداعيات الكارثية للزلزال.

وأعلن الدفاع المدني في مؤتمر صحفي، الجمعة، انتهاء عمليات البحث وإنقاذ العالقين تحت الأنقاض في المناطق المنكوبة بالزلزال شمال غربي سوريا والبدء بعمليات البحث والانتشال بعد شبه انعدام وجود أحياء.

وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا إلى أكثر من 2167 حالة وفاة وأكثر من 2950 مصاباً، والعدد مرشح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض.

كما ارتفع عدد الأبنية المنهارة كلياً إلى 550 بناء، والمنهارة جزئياً لأكثر من 1570، بالإضافة إلى آلاف المباني التي تصدعت في شمال غربي سوريا.

من جهتها، أعلنت "وزارة الصحة" في دمشق ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 1414 وفاة و 2349 إصابة في محافظات حلب واللاذقية وحماة وريف إدلب وطرطوس، مشيرةً إلى أنّها حصيلة غير نهائية.