icon
التغطية الحية

تحمل أطناناً من الملابس.. سفينة مساعدات بلغارية لمتضرري الزلزال في سوريا

2024.06.08 | 16:27 دمشق

مساعدات
سفينة بلغارية تحمل ملابس لمتضرري الزلزال في سوريا (سبوتنك)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وصلت سفينة مساعدات بلغارية محمّلة بالألبسة إلى الساحل السوري، لدعم متضرري الزلزال في مناطق سيطرة النظام.

وقالت وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن السفينة البلغارية "داودوه" أمّت الخميس، في ميناء طرطوس، وبلغ وزن المساعدات أكثر من 20 طناً تضم 240 حزمة ألبسة مختلفة القياسات والأحجام.

وأضاف نائب رئيس المكتب التنفيذي في محافظة طرطوس، القاضي حسان ناعوس، أن السفينة جاءت من ميناء "كوستنزا" الروماني، محملة بمساعدات مقدمة من الشعب البلغاري وأبناء الجالية السورية في بلغاريا.

وأشار إلى أنه تم نقل المساعدات مجاناً إلى طرطوس بعد تجميعها ونقلها براً من بلغاريا إلى رومانيا.

وتابع أن "هذه المساعدات تعتبر جزءاً من المساعدات التي قدمتها بلغاريا ورومانيا إلى سوريا، في أعقاب كارثة الزلزال التي وقعت، في 6/2/2023، وما بعده، وقد تم التفريغ من قبل عناصر وعمال مرفأ طرطوس".

النظام يسرق المساعدات

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير لها العام الماضي، إن النظام السوري نهب قرابة 90% من المساعدات المقدمة لضحايا الزلزال، مشيرة إلى أنها سجلت وفاة 7259 سورياً بسبب الزلزال الذي ضرب شمال غربي سوريا وجنوب تركيا فجر الإثنين 6 شباط 2023، بينهم 2534 توفوا في المناطق خارج سيطرة النظام السوري، و394 في المناطق الخاضعة لسيطرته، و4331 لاجئاً في تركيا.

وكانت المملكة المتحدة قد حذرت سابقا من مغبة إرسال مساعدات دولية إلى سوريا لأنها يمكن أن تصل إلى الأيدي الخطأ، وذلك بعدما وافق رئيس النظام بشار الأسد على فتح معبرين جديدين مع تركيا إلى شمال غربي سوريا عقب الزلزال.