icon
التغطية الحية

تحقيق مع سوري في ألمانيا يحتال على اللاجئين بشخصية موظف أممي

2023.06.20 | 19:06 دمشق

اليمين المتطرف وجماعاته تشكل أكبر تهديد للديمقراطية والأمن في ألمانيا - DPA
محاكمة سوري ينتحل شخصية موظف أممي في ألمانيا (DPA)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفاد موقع "DNN" الإخباري، بأنّ محكمة دريسدن الألمانية تحقّق مع شاب سوري (28 عاماً)، متهم بالاحتيال وانتحال شخصية موظف دوائر رسمية في ألمانيا.

وذكر الموقع الألماني، أنّ "الشاب السوري (محمد. ه) متهم بخداعه لـ طالبي اللجوء وإيهامهم بأنه موظف في الأمم المتحدة".

وقال مدّعون على الشاب السوري، إنّه "احتال عليهم بأنّ لديه اتصالات مع الجهات الرسمية ويمكنه تنظيم وتيسير عمليات لم الشمل في ألمانيا، من خلال عمله في الأمم المتحدة، وطالبهم بدفع مبالغ مالية عبر حسابه البنكي".

وذكرت المحكمة أنّه بعد تدقيق الحساب البنكي الخاص بالمتهم، تبيّن أنه حصل على أموال من عدة أشخاص، لكن مَن تقدّم بالشكوى ثلاثة فقط من طالبي اللجوء في ألمانيا، الذين يحاولون استكمال إجراء معاملات لم شمل عائلاتهم، مشيرة إلى أنها "ستعاملهم كشهود لاستيفاء الأدلة في هذه القضية".

من جانبه، نفى الشاب السوري أمام القاضي تهمة تقاضيه مبلغاً مالياً قدره 960 يورو من لاجئين سوريين وتقديم نفسه لهم كموظف في الأمم المتحدة، قائلاً: إنّه "يساعد اللاجئين في عمليات لم الشمل والاتصال بالسفارات والدوائر الحكومية في ألمانيا مجاناً".

وأوضح أنّ "الأموال دخلت حسابه بالفعل، لكن لا صلة لها بقضايا احتيال وانتحال شخصية، إنما كان يحاول مساعدة أصدقاء سوريين من خلال استلام الأموال عنهم أحياناً، ولم يتوقع أنه هذه الأموال نتيجة معاملات مشبوهة".

وأشار الموقع إلى أنّ أحد أصدقاء المتهم، والذي ورد اسمه في القضية، شدّد على أنّ "نفي (محمد، هـ) غير صحيح، وأنّه يتلقى أموالاً من جراء أعمال غير مشروعة"، مردفاً: "لم أقدم الأموال له، ولم أطلب منه مساعدتي في الحصول على أموال في وقت سابق".