icon
التغطية الحية

ألمانيا.. استمرار التحقيق مع سوريين وعراقي لتهريبهم 14 طالب لجوء

2023.06.18 | 18:43 دمشق

لجوء
القبض على طالبي لجوء سوريين في ألمانيا (welt)
برلين - عباس الديري
+A
حجم الخط
-A

تستمر التحقيقات مع 3 مهربين تم ضبطهم يوم الجمعة الماضية في أثناء محاولتهم إدخال 14 طالب لجوء سوري إلى ألمانيا "بطريقة غير شرعية".

وأفاد موقع "زيتاو" الإخباري المحلي، أن الشرطة تحقق مع شابين سوريين وشاب عراقي، تتراوح أعمارهم بين 28 و30 عاماً، ويقيمون في ولاية شمال الراين- ويستفاليا بتهمة تهريب 14 طالب لجوء سوري تم اعتقالهم جميعاً من قبل الشرطة الألمانية.

وأوضحت التحقيقات أن الشبان الثلاثة أدخلوا عشرات الأشخاص "بطريقة غير شرعية" إلى ألمانيا، يستخدمون في العادة سيارتين، الأولى لكشف الطريق والثانية لنقل طالبي اللجوء ابتداءً من دول البلقان ومروراً بالتشيك ثم الوصول في النهاية إلى ألمانيا، مشيرة إلى أن السيارتين تم حجزهما بعد اعتقال المهربين.

14 طالب لجوء في سيارة صغيرة!

ويوم الجمعة، حاول المهربون إدخال مجموعة من 14 شخصاً في سيارة صغيرة إلى الأراضي الألمانية قادمين من الحدود الشرقية للبلاد عند الساعة الـ7 صباحاً. وقال عناصر الشرطة إنهم طلبوا من قائد السيارة التوقف إلا أنه لم يستجب بداية الأمر، ما أجبرهم على محاصرة السيارة لمنع السائق من الفرار.

وأضافوا أنه بمجرد توقف السيارة، عثروا بداخلها على 14 طالب لجوء؛ سبعة منهم كانوا مختبئين في الصندوق الخلفي للسيارة، وكانت أوضاعهم مأساوية نتيجة تكدسهم في الصندوق لعدة ساعات من دون أي استراحة أو توقف. كما كان من بين اللاجئين أربعة أطفال تتراوح أعمارهم بين 9 و17 عاماً، وفق إفادة فريق الشرطة.

التورط في تهريب العديد من الأشخاص.. "شبكة تهريب"

وتحقق الشرطة الألمانية مع المهربين الثلاثة للاشتباه بتورطهم بعمليات تهريب سابقة أيضاً، وذلك لتواصلهم في أوقات سابقة مع مهربين يقيمون في دول شرقي أوروبا. وبعد التحقيق معهم أمر القاضي بسجنهم في سجن "دريسدن" لاستكمال التحقيقات.

والجدير بالذكر أن الشرطة الألمانية صرحت بنقل 4 طالبي لجوء إلى المستشفى بعد تعرضهم للإصابة في أثناء مطاردة السيارة التي كانت تقلهم. وبعد التأكد من سلامتهم الصحية، تقدموا بطلبات لجوء في ألمانيا ثم نقلوا جميعاً (14 شخصاً) إلى مراكز إيواء اللاجئين في مدينة دريسدن شرقي البلاد.