icon
التغطية الحية

ألمانيا.. محاكمة مهرّبي طالبي لجوء سوريين بينهم موظفة بدائرة الهجرة

2023.06.08 | 06:02 دمشق

طالب لجوء
اللاجئون السوريون في ألمانيا (رويترز)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بدأت في مدينة كولن غربي ألمانيا محاكمة 4 متورطين بتهريب طالبي لجوء سوريين، بينهم موظفة في دائرة الهجرة بالمدينة.

وذكرت وسائل إعلام ألمانية، أن محكمة كولن بدأت منذ يوم الإثنين الفائت بمحاكمة 3 سوريين ومواطنة ألمانية، بتهمة بيع وثائق مزوّرة وتشكيل عصابة لتهريب اللاجئين السوريين إلى ألمانيا.

وبحسب مكتب المدعي العام، فإن المشتبه بهم الأربعة، شكلوا عصابة في الفترة ما بين كانون الثاني 2022 وتشرين الأول من العام نفسه، كان الهدف منها إدخال طالبي اللجوء السوريين "تحديداً" إلى ألمانيا  بشكل غير قانوني.

وبحسب ما ورد في تفاصيل القضية، فإن الموظفة بدائرة الهجرة الألمانية "إلكه. ه" (60 عاماً)، وبالتعاون مع "رئيس العصابة" السوري "شيروان. د" (32 عاماً) أصدرت وثائق سفر مزورة مكّنت لاجئين مقيمين في تركيا من الصعود على متن طائرات متوجهة إلى ألمانيا، قبل أن يتخلّصوا من تلك الأوراق المزورة والتقدم بعد ذلك بطلب لجوء لدى وصولهم إلى الأراضي الألمانية.

وأشارت المصادر إلى أن المتهمة (إلكه) كان لها الدور الأكبر في العصابة كونها كانت تصدر الأوراق من دائرة الأجانب وتقدمها لشركائها الذين كانوا يبيعونها للاجئين سوريين قادمين من العراق أو اليونان. وتلّقت الموظّفة لقاء ذلك نحو 143 ألف يورو، في حين أن رئيس العصابة تلقى 196 ألف يورو.

ومن المقرر أن تستمر المحاكمة 5 أيام أخرى قبل مواصلتها في بداية تموز المقبل، وفق ما نقلت المصادر.