icon
التغطية الحية

تحضيراً لزيارة بايدن.. ملك الأردن التقى بالرئيس الإسرائيلي قبل يومين

2022.06.29 | 17:39 دمشق

الملك الأردني والرئيس الإسرائيلي
الملك الأردني عبد الله الثاني يلتقي الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، عمان 27 حزيران/يونيو 2022 (يديعوت أحرونوت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ زار الأردن قبل يومين والتقى بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وذلك استعداداً لزيارة الرئيس الأميركي جو بايدن المرتقبة للمنطقة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" سُمح اليوم بنشر نبأ الاجتماع الذي عقد بدعوة من الملك الأردني ووصف بأنه "دافئ".

وأضافت أن الجانبين ناقشا القضايا الاستراتيجية المتعمقة على المستويين الثنائي والإقليمي، كما تناولت الزيارة استقرار العلاقات بين الدول وضرورة الحوار مع كافة الأطراف في المنطقة.

وهذه المرة الثالثة التي يلتقي بها العاهل الأردني بهرتسوغ.

ويأتي الاجتماع قبل زيارة بايدن وكجزء من تطورات السياسة في المنطقة.

زيارة بايدن

وكان البيت الأبيض أعلن أن الرئيس الأميركي سيزور المنطقة منتصف الشهر المقبل، تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية والمملكة العربية السعودية.

وتكتسب الزيارة المرتقبة اهتماماً إقليمياً متزايداً، الأمر الذي أدى إلى تحركات سياسية وزيارات "مكوكية" أجراها قادة المنطقة للتشاور وتنسيق المواقف.

من المقرر في 13 و14 تموز/يوليو المقبل سيزور بايدن إسرائيل وبيت لحم في الضفة الغربية المحتلة، وبعد 40 ساعة سيغادر من مطار بن غوريون إلى مدينة جدة السعودية.

كما هو معلن سيلتقي بايدن بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ونجله ولي العهد محمد بن سلمان.

وقالت وكالة الأنباء السعودية في وقت سابق، إن الرئيس الأميركي سيشارك في قمة دعا إليها خادم الحرمين تشارك فيها دول مجلس التعاون الخليجي الست إضافة إلى مصر والعراق والأردن.

ويجري الحديث عن أن قمة جدة ستتناول التهديد الإيراني واندماج إسرائيل المتزايد في المنطقة.

وكشف مسؤولون أميركيون، الأسبوع الماضي، لموقع "واللا" الإسرائيلي أن البيت الأبيض يُعد "خريطة طريق" للتطبيع بين السعودية وإسرئيل.

والأسبوع الماضي، شهدت المنطقة العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى بين قادة دول المنطقة، منها القمة الثلاثية في شرم الشيخ بين مصر والأردن والإمارات، وجولة ولي العهد السعودي إلى مصر والأردن وتركيا، إضافة لزيارة الملك الأردني إلى الإمارات.