تحضيرات ولقاءات تسبق سوتشي و اجتماع فيينا

تاريخ النشر: 26.09.2019 | 21:07 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت روسيا اليوم عن قائمة الدول المدعوة إلى مؤتمر سوتشي بشأن سوريا المزمع عقدة نهاية الشهر الجاري، وتشمل الدعوات عدداث من الدول العربية والأجنبية، حسب وكالة نوفوستي الروسية.

المبعوث الرسمي للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف قال إن: "الدعوات وجهت باسم روسيا وإيران وتركيا(الدول الضامنة) إلى كل من الأردن ومصر والسعودية والعراق ولبنان وكازخستان".

وأضاف، "الدعوة وجهت أيضا إلى ممثلي الأمم المتحدة ومراقبين من الولايات المتحدة الأمريكية والصين وبريطانيا وفرنسا".

وأشار  لافرينتيف إلى أن هدف المؤتمر هو دعم الحوار السوري – السوري، وتهيئة الظروف لعودة الاستقرار .

واستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، رئيس الهيئة التفاوضية للمعارضة السورية نصر الحريري في العاصمة أنقرة حسب وكالة الأناضول التركية.

وتجري التحضيرات في ظل تصاعد التوتر العسكري على الحدود السورية التركية، مع إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شن بلاده عملية عسكرية على وحدات الحماية الشعبية التي تسيطر على مدينة عفرين.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد ربط بين نجاح مؤتمر سوتشي وعملية أستانة من جهة و وقف النظام لعملياته العسكرية على إدلب من جهة أخرى.

 

وفد الهيئة العليا في موسكو

 

وكان وفد الهيئة العليا للتفاوض أنهى زيارته إلى موسكو أمس، حيث التقى رئيس الهيئة نصر الحريري مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الروسي "ليونيد سلوتسكي"، وقدم الحريري خلال اللقاء عرضاً مفصلاً عن القضية السورية.

وأشار الطرفان إلى الإلتزام بتطبيق القرارات الدولية وخاصة القرار ٢٢٥٤ وتعزيز مسار جنيف للعملية السياسية، حسب ما نشرت الهيئة على موقعها الرسمي.

والتقى وفد الهيئة مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ومسؤولين في وزارتي الخارجية والدفاع الروسيتين، واتفق الجانبان على استمرار التواصل لانجاح اجتماع فيينا وتفعيل مسار جنيف السياسي، وناقشا الأمور الإنسانية في غوطة دمشق الشرقية وإدلب.

وشدد الحريري على الدور الروسي فيما يحدث في سورية وضرورة التزامها بما وقعت عليه، فيما كانت وجهات النظر متباعدة حول المؤتمر المزمع عقده في "سوتشي"، وتفهم الطرف الروسي موقف الهيئة التي تلتزم تطبيق القرار ٢٢٥٤ بصرامة.

ودعت موسكو الهيئة العليا للمفاوضات للمشاركة في مؤتمر سوتشي بشأن سوريا، المقرر عقده في 29و 30 من الشهر الجاري بعد زيارة وفد الهيئة إلى موسكو.

 

اجتماعان بشأن سوريا خلال شهر واحد

 

قال عضو الهيئة التفاوضية للمعارضة السورية، خالد محاميد : إن الهيئة ستتخذ قرارها حول المشاركة في المؤتمر خلال اجتماعها في فيينا، وأضاف أن وفد الهيئة أجرى مفاوضات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حسب وكالة رويترز.

وصاغت موسكو وثيقة للمؤتمر تنص على ضرورة تشكيل جيش وطني يعمل وفق الدستور، والتزام أجهزة الأمن بالقانون وحقوق الإنسان، والتأكيد على تشكيل حكومة وحدة وطنية وتأمين تمثيل عادل لسلطات الإدارة الذاتية، حسب صحيفة الشرق الأوسط.

ويوم الأربعاء الماضي، أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، عقد جولة جديدة من المفاوضات  السورية، في فيينا يومي 25 و26 يناير/كانون الثاني الجاري، حيث وافق الطرفان على الحضور، من دون الموافقة على  عقد جلسات حوار مباشرة.

وأعلنت روسيا في وقت سابق أنها ستوجه دعوات إلى قرابة 1300 شخص  للمشاركة في مؤتمر سوتشي المزمع عقده الشهر المقبل ، ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن الكرملين أن الدعوات ستُوجه إلى ممثلين عن النظام السوري والقوى الموالية له، وإلى الفصائل المعارضة و إلى ممثلين عن مكونات قومية ودينية سورية، وذلك لمناقشة موضوع المصالحات ومسوّدة دستور جديد لسورية .

يذكر أن الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف انتهت منتصف كانون الأول/ديسمبر الفائت دون تحقيق أي نتائج، وحمل المبعوث الدولي استيفان ديمستورا وفد النظام السوري مسؤولية فشلها، بسبب طلب الأخير من المعارضة السورية سحب بيان مؤتمر الرياض 2 الذي يدعو إلى رحيل رئيس النظام بشار الأسد.

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا