icon
التغطية الحية

تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا

2021.03.06 | 15:43 دمشق

308566-268878643.jpg
(أ ف ب)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية من استخدام عقار "إيفرمكتين" في علاج أو الوقاية من فيروس كورونا، الذي عادة ما يعطى للخيول لعلاج الطفيليات، مثل القمل والجرب، وفقاً لشبكة "سي إن إن" الأميركية.

وقالت الوكالة في بيان، أمس الجمعة: "يبدو أن هناك اهتماماً متزايداً بعقار يُدعى إيفرمكتين لعلاج المصابين بـ كوفيد – 19 (فيروس كورونا). غالباً ما يستخدم العقار في الولايات المتحدة لعلاج أو منع الطفيليات. وقد تلقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية تقارير متعددة عن المرضى الذين احتاجوا إلى دعم طبي وتم نقلهم إلى المستشفى بعد العلاج الذاتي بـ إيفرمكتين المخصص للخيول".

اقرأ أيضاً: دراسة كندية: مضاد التهاب يساهم في علاج المصابين بكورونا

وأشار الإعلان إلى أن إدارة الغذاء والدواء لم توافق على "إيفرمكتين" لعلاج أو الوقاية من كورونا، مبينة أن العقار ليس دواءً مضاداً للفيروسات.

وجاء في البيان أن "تناول جرعات كبيرة من هذا الدواء أمر خطير ويمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة"، مشيراً إلى أنه حتى مستويات "الإيفرمكتين" المعتمدة لاستخدامات أخرى يمكن أن تتفاعل مع أدوية معينة.

وذكرت إدارة الغذاء والدواء أنه "في حال تناول جرعة زائدة من إيفرمكتين، يمكن أن يسبب ذلك الغثيان والقيء والإسهال وانخفاض ضغط الدم وردود الفعل التحسسية (الحكة والشرى) والدوخة والرنح (مشاكل في التوازن) والنوبات والغيبوبة، وحتى الموت".

يأتي هذا الإعلان بعد يوم واحد فقط من بحث جديد نُشر في المجلة الطبية "جاما"، وجد أن "إيفرمكتين" لا يبدو أنه يقلل بشكل كبير الوقت اللازم لتحسن الأعراض بين مرضى كورونا.

وفي كانون الثاني الماضي، قالت لوحة إرشادات العلاج التابعة للمعاهد الوطنية للصحة: إنه لا توجد بيانات كافية للتوصية بالعقار لعلاج المصابين بالفيروس.

اقرأ أيضاً: توصيات بعدم استخدام عقار "ريمديسيفير" في علاج مصابي فيروس كورونا