icon
التغطية الحية

تحذيرات من نشاط الأفاعي والعقارب شمالي سوريا مع ارتفاع درجات الحرارة

2024.04.15 | 16:03 دمشق

5
صورة أرشيفية - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حذّرت منظمة "الدفاع المدني السوري" (الخوذ البيضاء)، من نشاط محتمل للأفاعي والعقارب في منطقة شمال غربي سوريا، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل تدريجي.

وأشار الدفاع المدني إلى تعرّض فتاة للدغة عقرب في أثناء عملها في أرض زراعية داخل بلدة اسقاط غربي إدلب.

وأضاف أن المدنيين أسعفوا الفتاة إلى مركز صحة النساء والأسرة في البلدة، حيث قدمت لها متطوعات الدفاع الإسعافات الأولية ثم أسعفنها إلى مشفى سلقين لتلقي العلاج اللازم.

ومع الارتفاع التدريجي في درجات الحرارة تخرج العقارب والأفاعي من جحورها، لذا دعا الدفاع المدني الأهالي للانتباه والحذر من الأفاعي والعقارب التي تلجأ إلى الأماكن الرطبة في المنازل والخيام.

وذكّرت المنظمة بضرورة إبعاد القمامة عن التجمعات السكنية، والحفاظ على نظافة المنازل والخيام وتنظيف محيطها باستمرار، لمنع انتشار الزواحف والحشرات.

وفي أواخر العام الماضي، أعلنت مديرية صحة إدلب شمالي سوريا، عن تأمين كمية من المصل المضاد للأفاعي والعقارب، بعد أيام من حادثة كادت أن تودي بحياة طفل تعرض للدغة أفعى، إثر رفض عدة مستشفيات استقبال الحالة.

وقالت المديرية، إنّه "ونظراً للحاجة المُلحة، تم تأمين أمصال الأفاعي والعقارب ولقاحات السعار (الكلَب)، بالتعاون مع منظمة الأمين للمساندة الإنسانية".

الجدير بالذكر أنّ سكان الشمال السوري، لا سيما القاطنين ضمن المخيمات، يعانون في كل فصل صيف، من انتشار الحشرات والأفاعي والعقارب، بالقرب من المنازل والخيام، وسط مخاوف مستمرة على حياة الأطفال بشكل خاص، لكون أجسادهم لا تستطيع مقاومة اللدغات السامّة.