icon
التغطية الحية

تحذيرات من خفض المساعدات الإنسانية إلى شمال غربي سوريا للنصف مطلع العام المقبل

2023.11.27 | 13:29 دمشق

آخر تحديث: 30.11.2023 | 10:43 دمشق

المساعدات الإنسانية إلى سوريا
التخفيضات المتوقعة تهدد بتفاقم الفقر والجوع، وزيادة في نسب البطالة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • فريق "منسقو استجابة سوريا" يحذر من خفض المساعدات الإنسانية في شمال غربي سوريا.
  • الخفض مبرر بنقص التمويل للعمليات الإنسانية، مع توقعات بتخفيض يصل إلى 50%.
  • وكالات أممية رئيسية، بما في ذلك برنامج الأغذية العالمي، ستتأثر بشكل كبير.
  • نسب الاستجابة الإنسانية في سوريا انخفضت بنسبة تجاوزت 70% منذ بداية العام.
  • التخفيضات المتوقعة تهدد بتفاقم الفقر والجوع، وزيادة في نسب البطالة.

حذر فريق "منسقو استجابة سوريا" من خفض المساعدات الإنسانية إلى شمال غربي سوريا للنصف مطلع العام المقبل بذريعة نقص التمويل اللازم لاستمرار العمليات الإنسانية.

وقال الفريق في بيان إن العديد من الوكالات الأممية العاملة في شمال غربي سوريا، ستجري تخفيضا كبيرا في عمليات تقديم المساعدات الإنسانية إلى المدنيين وذلك اعتباراً من مطلع العام المقبل وفي مقدمتها برنامج الأغذية العالمي WFP.
وأضاف أن نسبة التخفيض يمكن أن تصل نسب التخفيض إلى مستويات تناهز 50% من إجمالي العمليات بذريعة نقص التمويل اللازم لاستمرار العمليات الإنسانية.

ولفت إلى أن نسب الاستجابة الإنسانية في سوريا في تناقص مستمر منذ بداية العام، بنسب عجز تجاوزت 70% وبالتالي فإن العام المقبل سيشهد نسب عجز مرتفعة للغاية، محذرا من تفاقم جديد في مستويات الفقر والجوع في المنطقة، بالتزامن مع ارتفاع متزايد في نسب البطالة.

تحذيرات من جماعة

وأشار إلى أنّ استمرار عمليات التخفيض في المساعدات الإنسانية قد تدفع إلى مجاعة كبرى لايمكن السيطرة عليها، مطالباً جميع الجهات الدولية بالعمل على زيادة الدعم المقدم للمدنيين، وخاصة في ظل الوضع الاقتصادي المتردي في شمال غربي سوريا وعدم قدرة الآلاف من المدنيين تأمين احتياجاتهم الأساسية من الغذاء. 

كما نبّه بيان الفريق إلى قرب انتهاء حركة دخول المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، الشريان الأكبر لدخول المساعدات الإنسانية إلى المنطقة، وضرورة العمل على إعادة النظر في الاحتياجات الإنسانية الملحة للمدنيين في المنطقة، قبل التخطيط لأي استجابة إنسانية للعام المقبل.