icon
التغطية الحية

منسقو الاستجابة: ارتفاع نسبة العائلات المعتمدة على المساعدات الإنسانية إلى 84%

2023.11.04 | 11:24 دمشق

مخيم
مخيم في شمال غربي سوريا
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • ارتفعت نسبة العائلات التي تعتمد على المساعدات الإنسانية في شمال غربي سوريا إلى 84 بالمئة، وسط مخاوف من ارتفاع آخر مع قدوم فصل الشتاء.
  • هناك نقص الاستجابة الإنسانية في مختلف القطاعات في شمال غربي سوريا، حيث بلغت نسبة الاستجابة الإنسانية في قطاع الأمن الغذائي وسبل العيش 36 بالمئة.
  • بلغت الاستجابة الإنسانية في قطاع المياه والإصحاح 22 بالمئة، وفي قطاع الصحة والتغذية 30 بالمئة.

ارتفعت نسبة العائلات التي تعتمد على المساعدات الإنسانية في شمال غربي سوريا إلى 84 بالمئة، وسط مخاوف من ارتفاع آخر مع قدوم فصل الشتاء.

وقالت منظمة "منسقو استجابة سوريا" في بيان رصدت فيه أمس الجمعة أوضاع مخيمات النازحين في شمال غربي سوريا خلال شهر تشرين الأول الماضي، إن نسبة الاستجابة الإنسانية ضمن مخيمات النازحين في قطاع الأمن الغذائي وسبل العيش بلغت 36 بالمئة، وفي قطاع المياه والإصحاح 22 بالمئة، وفي قطاع الصحة والتغذية 30 بالمئة.

وأضافت المنظمة أن نسبة الاستجابة الإنسانية في قطاع المواد غير الغذائية بلغت 39 بالمئة، بينما بلغت النسبة في قطاع المأوى (تأمين الخيم للمخيمات العشوائية) 42 بالمئة، وضمن قطاع التعليم 29 بالمئة، وقطاع الحماية 36 بالمئة.

وأحصى بيان "منسقو الاستجابة" 7 حالات لحرائق اندلعت ضمن مخيمات النازحين، وتضرر 19 خيمة.

ولفت إلى أن نسبة العائلات التي تعتمد على المساعدات الإنسانية ارتفعت بنسبة 84 بالمئة، وسط مخاوف من زيادة النسبة الحالية بالتزامن مع اقتراب فصل الشتاء وعدم قدرة المدنيين على تأمين العمل مقارنة بفصل الصيف، مشيرة إلى أن نسبة الاحتياجات الإنسانية في مختلف القطاعات ارتفعت بمقدار 18.9 بالمئة مقارنة بالشهر السابق، يقابلها نقصٌ في الاستجابة الإنسانية بنسبة 13.8 بالمئة.

وتشهد مخيمات النازحين المنتشرة في مناطق مختلفة من شمال غربي سوريا، أوضاعاً إنسانية مأساوية وخاصة خلال فصل الشتاء الذي يضاعف من معاناتهم سنوياً.