icon
التغطية الحية

تحذيرات لبنانية لإسرائيل من التعدي على ثروتها النفطية

2022.06.05 | 18:02 دمشق

152542image1-1180x677_d.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي اليوم الأحد، من "تعدي" إسرائيل على ثروة لبنان النفطية في البحر، عقب وصول سفينة (منصة عائمة) تابعة لشركة "إنرجين" الأوروبية، مخصصة لاستخراج الغاز لصالح إسرائيل إلى منطقة حدودية بحرية متنازع عليها مع لبنان.

وقال ميقاتي في بيان صادر عن رئاسة الحكومة اللبنانية إن "محاولات العدو الإسرائيلي افتعال أزمة جديدة من خلال التعدي على ثروة لبنان المائية أمر في منتهى الخطورة، ومن شأنه إحداث توترات لا أحد يمكنه التكهّن بتداعياتها".

عون يصف نشاط السفينة بالمستفز والعدواني

وفي وقت لاحق، أعلن الرئيس ميشال عون أنه "بحث مع ميقاتي دخول سفينة (إنرجين) المنطقة البحرية المتنازع عليها مع إسرائيل".

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة فإن عون طلب من قيادة الجيش تزويده بالمعطيات الدقيقة والرسمية ليتسنى بعدها اتخاذ القرار المناسب.

وقال عون إن المفاوضات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية لا تزال مستمرة وأي عمل أو نشاط في المنطقة المتنازع عليها يشكل استفزازاً وعملاً عدائياً.

وكانت وسائل إعلام لبنانية قد تحدثت في وقت سابق عن وصول السفينة إلى حقل كاريش النفطي، الأمر الذي يسمح للإسرائيليين باستخراج الغاز خلال 3 أشهر.

وقالت النائبة في البرلمان حليمة قعقور عبر حسابها الرسمي على تويتر إن "سفينة الإنتاج دخلت حقل كاريش (النفطي) وتجاوزت الخط 29 الحدودي وسط صمت السلطة بكل أطرافها".

وتبلغ مساحة المنطقة المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل 860 كيلومتراً مربعاً، بحسب الخرائط المودعة من جانب لبنان وإسرائيل لدى الأمم المتحدة، وتعد هذه المنطقة غنية بالنفط والغاز.

وفي تشرين الأول من العام 2020 انطلقت من أجل ذلك مفاوضات غير مباشرة برعاية الأمم المتحدة وبوساطة أميركية، وعُقدت 5 جولات من التفاوض آخرها كان في أيار / مايو 2021.