icon
التغطية الحية

سفينة إسرائيلية تبحث عن الغاز في منطقة متنازع عليها مع لبنان

2022.06.05 | 16:56 دمشق

aldgdj2kzfjxtj7nrzhu63nbcu.jpg
سفينة "ENERGEAN POWER" التي وصلت إلى المنطقة المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكدت صحيفة "النهار" اللبنانية، اليوم الأحد وصول سفينة إسرائيلية للبحث والتنقيب عن الغاز إلى المنطقة البحرية المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل.

وأضافت أن"سفينة وحدة إنتاج الغاز الطبيعي المسال وتخزينه "ENERGEAN POWER" وصلت إلى حقل "كاريش" متجاوزة "الخط 29" المتنازع عليه بين إسرائيل ولبنان وأصبحت على بعد 5 كلم من الخط 23" .

وقالت صحيفة النهار نقلاً عن مصادرها إنه "بدأ العمل على دعم تثبيت موقع سفينة "إنرجيان" في حقل "كاريش"، وتوازياً يتم العمل على إرساء سفينتين على متنها: الأولى خاصة بإطفاء الحرائق "Boka Sherpa" والثانية "Aaron S McCal" الخاصة بنقل الطواقم والعاملين".
وليل أمس كشفت الصحيفة أنّ الباخرة الإسرائيلية "FPSO" التابعة لشركة "ENERGEAN"، التي ستعمل على سحب الغاز من حقل كاريش في المنطقة المتنازع عليها، اجتازت بورسعيد يوم الجمعة، على أن تحط رحالها خلال 72 ساعة في حقل شمال كاريش، وستبدأ بمد وتثبيت القواطع والوصلات باتجاه شاطئ "dor" الإسرائيلي لتبدأ بعدها مرحلة الإنتاج.
ونقلت حينها تعليق "حزب الله" اللبناني عبر عضو مجلسه السياسي محمود قماطي قوله "لن نسمح بأن تنقّب إسرائيل عن النفط والغاز في المنطقة المتنازع عليها".

ونقلت الصحيفة عن خبير اقتصاديات النفط والغاز فادي جواد قوله: "بدأت قرصنة الغاز اللبناني ولن يفيد بعد اليوم التفاوض حيث إن سياسة وضع اليد بدأتها إسرائيل اليوم صباحاً بوصول سفينة انرجيان لإنتاج وتخزين الغاز الطبيعي المسال وبدأ ربطها بسفن الدعم وصعد إلى متنها نحو 80 من العاملين الفنيين والتقنيين".
وأضاف: "بدأ سيناريو اختفاء السفينة منذ 35 يوماً بعد انطلاقها من سنغافورة، وهذا الفعل لا تقدم عليه إلّا سفن القرصنة والتهريب لتعود مضطرة للظهور على أبواب قناة السويس لتتمكن من العبور التاريخي خلال 26 ساعة استنفرت القناة بجميع طواقمها وإمكانياتها لعبور سليم ووصلت بورسعيد صباح الجمعة لترسو ابتداء من صباح اليوم في حقل كاريش عابرة خط 29 وتلتصق بالخط 23 من دون حسيب أو رقيب من الجانب اللبناني".
 

203925Image1-1180x677_d.jpg
المصدر صحيفة (النهار)


كما نقلت الصحيفة عن الرئيس السابق للوفد التقني العسكري المفاوض حول الحدود البحرية الجنوبية العميد الركن بسام ياسين، قوله إنه "في حال رست السفينة شمال أو جنوب حقل "كاريش" فإن ذلك يعتبر اعتداء كون الحقل مشتركاً، وتالياً لا يحق لأيّ من الطرفين اللبناني أو الإسرائيلي أن يستخرج منه الغاز".
وأضاف أنه "في اللحظة التي يتم فيها الاستخراج، فإن ذلك يعني أن هذا الأمر أصبح خارج المعادلة وتالياً لن يصبح حقلاً متنازعاً عليه".

 

1212_0.jpg
المصدر صحيفة (النهار)


وطالب ياسين من المسؤولين اللبنانيين التوجه للأمم المتحدة عبر "التعديل القانوني لـ "المرسوم 6433" والذي يفيد بأن حدود لبنان البحرية هي "الخط 29" استناداً إلى خرائط الجيش اللبناني، بما يعطي الغطاء القانوني والشرعية لأيّ ردّ لبناني باعتراض السفينة دفاعاً عن حقوق لبنان وثرواته الطبيعية".

ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

وتوقفت المفاوضات بين لبنان وإسرائيل منذ أيار 2021، بعد عقد 4 جلسات محادثات برعاية الأمم المتحدة ووساطة أميركية، دون التوصل إلى اتفاق.

وبين لبنان وإسرائيل منطقة متنازع عليها تبلغ 860 كم مربعاً، بحسب الخرائط المودعة من جانب لبنان وإسرائيل لدى الأمم المتحدة، وتعد هذه المنطقة غنية بالنفط والغاز.

وكان الوفد اللبناني قدم خلال إحدى جلسات المحادثات، خريطة جديدة تدفع باتجاه 1430 كم إضافياً للبنان، وهو ما ترفضه إسرائيل، بينما ما تزال المفاوضات معلقة منذ ذلك الحين.