icon
التغطية الحية

تجهيز مبنى كلية الطب في الراعي.. كم الرسوم وما شروط القبول؟ |صور

2022.06.13 | 14:13 دمشق

جامعة العلوم الصحية
أعمال بناء جامعة العلوم الصحية التركية في بلدة الراعي شرقي حلب (تلفزيون سوريا)
+A
حجم الخط
-A

باشر المجلس المحلي في بلدة الراعي - الحدوية مع تركيا - شمال شرقي حلب، بالتعاون مع ولاية كلّس جنوبي تركيا ووزارة الصحة التركية، أعمال بناء فرع لـ جامعة العلوم الصحية (Sağlık bilimleri) الواقعة في ولاية إسطنبول.

وبدأت الورش الهندسية والفنية، مطلع شهر حزيران الفائت، بتهيئة الأرض المخصّصة للبناء الذي يبعد نحو 5 كيلومترات عن الراعي باتجاه الجنوب، قرب مشفى الراعي العام الواقع على تقاطع طرق الباب اعزاز  جرابلس، بهدف تحضير البنية التحتية اللازمة لإجراء أعمال البناء.

بناء جامعة العلوم الصحية

مدير المكتب الإعلامي في "محلي الراعي" علاء حمد قال لـ موقع تلفزيون سوريا: إنّ "المساحة الإجمالية المخصصة لبناء جامعة العلوم الصحية في الراعي تبلغ 60 ألف متر مربع، ستشمل هذه المساحة: 9500 متر مربع للبناء المؤلّف من طابقين، يحتوي على قاعات دراسية وقاعات مخصّصة للمواد التطبيقية، وقاعات للاجتماعات، وفي المساحة المتبقية سيتم تجهيز مساحات خضراء ومواقف سيارات".

وتابع: "جامعة العلوم الصحية في الراعي، هي الجامعة الأولى من نوعها، من حيث أنها تتبع لجامعة تركية حكومية، ويتم تحضير البنية التحتية لها بإشراف ولاية كلس ووزارة الصحة التركية، والمجلس المحلي، ومن المتوقع أن تنتهي أعمال بنائها خلال مدة أقصاها 400 يوم".

وأوضح أنه إلى الآن لم يٌكشف عن عدد القاعات والقدرة الاستيعابية للجامعة إلى جانب نشاطاتها التدريسية المتوقعة، لكون الإشراف عليها بشكل مباشر خاص بالجانب التركي، لا سيما أعمال البناء".

وفي 5 شباط 2021، أصدرت تركيا قراراً يقضي بافتتاح كلية طب ومعهد عال للعلوم الصحية في بلدة الراعي شمالي سوريا، وحمل القرار توقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وتعتبر كلية الطب والمعهد الصحّي في الراعي، فرعين تابعين لـ جامعة العلوم الصحية التي أسست في ولاية إسطنبول، عام 2015، وهي الجامعة الحكومية الوحيدة المصرّح لها بتقديم أنشطة تعليمية خارج الأراضي التركية، وتحتل الجامعة المرتبة 150 محلياً بين 172 جامعة تركية.

كلية طب ومعهد صحي

أعلنت جامعة العلوم الصحية في الراعي، يوم الخميس الفائت، عن مفاضلة كلية الطب والمعهد الصحي للعام الدراسي المقبل 2022 - 2023، حيث يبدأ تسجيل الدفعة الثالثة، من 1 تموز  إلى 10 آب المقبلين.

وبدأت السنة التحضيرية الأولى للمقبولين في كلية الطب والمعهد الصحي، في أحد أقسام مشفى الراعي العام، ريثما يتم تحضير البناء المخصّص للجامعة.

شروط القبول

يُشترط على الطالب الراغب بالتقدّم إلى جامعة العلوم الصحية في الراعي، الحصول على شهادة المستوى الرابع (B2) في اللغة التركية، باعتباره شرطاً للقبول في الجامعة، وقد تقدّم خلال السنة الأولى (وهي سنة تأهيلية للغة) من انطلاقة الكلية والمعهد نحو 800 طالب وطالبة، تم اختيار عدد من الذين تمكنوا من حجز المقاعد الدراسية.

الطالب فارس حياني (20) عاماً من مدينة سراقب شرقي إدلب، قُبل في كلية الطب بجامعة العلوم الصحية في الراعي، وأنهى أربع مستويات للغة التركية خلال السنة التأهيلية، في معهد يونس إمرة داخل مبنى الجامعة، ويواصل دراسة المستوى الخامس ليلتحق في العام الدراسي الأول.

وقال حياني لـ موقع تلفزيون سوريا: "إن مواد اللغة تتضمن أربعة محاور (قراءة - كتابة - استماع - محادثة)، ولكل مستوى من المستويات الخمسة لتعلّم اللغة التركية  فترة شهر ونصف، وعندما يحقق الطالب جميع المستويات المطلوبة يتم التحاقه بالجامعة".

وأضاف: "استقبلت جامعة العلوم الصحية في الراعي دفعتين: الدفعة الأولى تم التركيز فيها على شهادة الثانوية العامة (بكالوريا) بنسبة 40%، أما المقابلة الشخصية بنسبة 60%، والتي سئل الطلبة فيها عن بعض المواد العلمية والتخصصية، ووصل عدد المقبولين في المعهد والكلية إلى 90 طالبا وطالبة".

وتابع: "في الدفعة الثانية تغيّرت آلية القبول، إذ وُضع 40% مقابلة شخصية تضمنت أسئلة علمية وأخرى عامة، و20% شهادة الثانوية العامة، 40% امتحان يوس (امتحان للأجانب في تركيا)، الذي تضمّن 10 أسئلة تقليدية من مواد الرياضيات والعلوم والفيزياء والكيمياء، وقُبِل 60 طالبا وطالبة يدرسون مستويات اللغة".

وقال مصدر من إدارة الجامعة (طلب عدم الكشف عن اسمه): أنّه "بلغ عدد الطلاب المقبولين للدراسة في كلية الطب 60 طالباً وطالبة، بينما يبلغ عدد الطلاب الذين التحقوا بالمعهد الصحي المهني نحو 30 طالبا وطالبة، ضمن الدفعة الأولى التي باشرت الدراسة مع انطلاقة الجامعة في الشمال السوري، خلال آذار  2021".

الرسوم السنوية

وأضاف أن "الرسوم السنوية لكلية الطب تُدفع بالليرة التركية، وبما يعادل 1000 دولار أميركي عن كل سنة دراسية، بينما تبلغ رسوم دراسة السنة التحضيرية للغة التركية ما يعادل 500 دولار أميركي بالليرة التركية، وتسدّد أقساط كل سنة على حدة، وفق دفعتين لكل فصل".

وتابع المصدر: "الرسوم السنوية للمعهد الصحي والسنة التحضيرية للغة التركية الخاصة به تبلغ 500 دولار أميركي تدفع بالليرة التركية وتسدد أقساط كل سنة على حدة، وفق دفعتين في كل فصل نصف المبلغ أيضاً، لكن الجامعة لم تأخذ من طلبة اللغة في السنة التحضيرية سوى نصف الرسوم السنوية ما يعني 250 دولاراً من أصل 500 دولار أميركي".

ويواجه الطلبة في جامعة العلوم الصحية العديد من التحديات، بحسب ما أوضح الطالب حياني خلال حديثه لموقع تلفزيون سوريا، موضحاً: "الرسوم السنوية في الجامعة عالية جداً ولا تتناسب مع ظروف التهجير التي يعاني منها معظم الطلبة".

وأضاف أن "اللغة التركية عائق كبير وتتطلب مجهودا لتعلمها ولا يمكن قبول الطالب دون أن يجتاز المستويات الخمسة، فضلاً عن صعوبة المواصلات لكون معظم الطلبة يعيشون في مناطق الباب ومارع واعزاز ويضطرون للسفر بشكل يومي إلى الراعي، بتكاليف عالية وإرهاق جسدي".

تعتبر جامعة العلوم الصحية في الراعي، فرعا أساسيا لـ جامعة العلوم الصحية في إسطنبول، وتحصل على اعتراف رسمي مثلها مثل الشهادة الصادرة عن الجامعة في الداخل التركي، وتدرس المواد باللغة التركية ويعمل دكاترة ومحاضرون من الجامعة في إسطنبول على تدريس الطلبة وإدارتها بشكل مباشر.