icon
التغطية الحية

"تجمع جبل العرب".. زعامات تقليدية تسعى لتشكيل تكتل من الفصائل في السويداء

2023.01.28 | 07:17 دمشق

جانب من اجتماع عدد من الفعاليات الأهلية والفصائل في دار عرى بريف السويداء الغربي (السويداء24)
جانب من اجتماع عدد من الفعاليات الأهلية والفصائل في دار عرى بريف السويداء الغربي (السويداء24)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توافدت مجموعات أهلية وفصائل محلية إلى دار عرى في ريف السويداء الغربي، تلبية لنداء أطلقه لؤي الأطرش، وهو أحد الزعماء المحليين في المحافظة، من أجل التباحث في تشكيل تكتل جديد يجمع الفصائل المحلية في السويداء.

وأصدر الأطرش الذي تدور شكوك حول علاقته بالنظام السوري، بياناً استنكر فيه تدهور الأوضاع في المحافظة، ودعا فعليات أهلية وفصائل محلية للاجتماع في دارته، التي تمثل مقراً لزعامة اجتماعية تقليدية في السويداء.

وزعمت مصادر مقرّبة من الأطرش، أن المجموعات التي توافدت إلى دار عرى، أمس الجمعة، عبّرت عن تأييدها لبيان الأطرش، وأن مزيداً من الفعاليات ستستقبلها الدار اليوم السبت، وفق ما نقلت شبكة "السويداء24" المحلية.

وقالت المصادر إن الأطرش يحضّر لاجتماع خلال الأيام القادمة تحت عنوان "تجمع جبل العرب"، قد تُطرح فيه فكرة تشكيل تكتل جديد من الفصائل والفعاليات المحلية في المرحلة المقبلة.

حركة "رجال الكرامة" تتهم الأطرش بالتعاون مع النظام

وفي تشرين أول الماضي، كشفت مصادر مقربة من حركة "رجال الكرامة" في السويداء، أن النظام يحاول دفع زعامات محلية أبرزها لؤي الأطرش، لتصدّر المشهد السياسي والشعبي في المحافظة، لأن أجهزته الأمنية تعتبر "رجال الكرامة" عدوّاً يجب إقصاؤه على أقل تقدير.

ويُعتبر لؤي الأطرش، الذي ينحدر من عائلة معروفة على مستوى السويداء وسوريا، داعماً للنظام ومؤيداً لخطته في تجنيد أبناء المحافظة في جيشه، بحسب مصادر محلية.

ونفى مصدر مقرب من الأطرش هذه الاتهامات، وادعى أن حركة "رجال الكرامة" باركت اتفاقه مع النظام، وهو ما أنكره مصدر مقرب من الحركة، معتبراً تعويم الأطرش محاولة مكشوفة لإقصاء "رجال الكرامة".