icon
التغطية الحية

تجدد المظاهرات في شمالي سوريا نصرة لغزة وتنديداً بمجزرة المعمداني | فيديو+صور

2023.10.18 | 17:17 دمشق

تجدد المظاهرات في شمالي سوريا نصرة لغزة وتنديداً بمجزرة المعمداني
رجل يرفع العلم الفلسطيني على ظهر حصان في مظاهرة أطمة - (Abdulaziz KETAZ)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تجددت المظاهرات في عدة مدن وبلدات بريفي حلب وإدلب، يوم الأربعاء، تضامناً مع قطاع غزة التي تواجه هجمة إسرائيلية شرسة، وتنديداً بارتكاب الاحتلال لمجزرة في مشفى المعمداني مساء الثلاثاء.

وخرجت مظاهرة في مدينة إدلب وأخرى في أطمة، حمل خلالها المشاركون أعلام فلسطين إلى جانب أعلام الثورة السورية، ورددوا شعارات من قبيل: "جنة جنة جنة.. فلسطين يا وطنا".

وشهدت مدينة الباب بريف حلب الشرقي مظاهرة رفع خلالها المحتجون لافتات كُتب عليها عبارات تضامنية مع القطاع المحاصر ونددت بالعدوان الإسرائيلي عليه وبمجزرة المعمداني التي ارتكبها الاحتلال.

كذلك نظّم طلاب جامعة حلب الحرة وقفة تضامنية مع قطاع غزة هتفوا خلالها بعبارات "بالروح بالدم نفديك يا أقصى" و"بالروح بالدم نفديك ياغزة".

أطباء إدلب ومارع نظّموا أيضاً وقفة احتجاجية صامتة رفعوا خلالها لافتات كُتب عليها عبارات تضامنية مع غزة من قبيل: "من إدلب إلى غزة، الدم واحد والقاتل واحد"، وأخرى: "سامحينا ياغزة فحكامنا لم يستفيقوا بعد".

1

وكان الشمال السوري قد انتفض، ليل أمس الثلاثاء، للتنديد بالمجزرة التي ارتكبها الاحتلال في مشفى المعمداني، إذ خرجت مظاهرات في مدن إدلب وجسر الشغور وأرمناز وأطمة بريف إدلب، والأتارب وعفرين ومارع واعزاز والباب بريف حلب.

مجزرة المعمداني

وفي واحدة من أكبر المجازر التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي، أدى قصفه للمشفى المعمداني في غزة إلى مقتل ما يزيد على 500 فلسطيني معظمهم من الأطفال والنساء إلى جانب مئات الجرحى، بحسب وزارة الصحة بغزة.

وأثار قصف المستشفى إدانات شديدة في عواصم عديدة، مع اتهامات للمجتمع الدولي بالتواطؤ مع إسرائيل، ودعوات إلى ضرورة توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني، تحت الاحتلال الإسرائيلي.

ولليوم الـ 12 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي شن غارات مكثفة على غزة، وقطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية عن القطاع؛ ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة.