icon
التغطية الحية

تجدد الاشتباكات بين "داعش" و"قسد" في محيط سجن الصناعة (غويران) بالحسكة

2022.01.24 | 12:56 دمشق

photo1642931192.jpg
الحسكة - مدين عليان
+A
حجم الخط
-A

تجددت الاشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) اليوم الإثنين، في محيط سجن الصناعة بحي غويران في مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا.

وقالت مصادر محلية وناشطون لـ موقع تلفزيون سوريا إن اشتباكات وصفت بالعنيفة تجددت بين كل من عناصر التنظيم و"قسد" في محيط سجن الصناعة بعد محاصرة الأخيرة للسجن من جهاته الأربع، بينما قصفت طائرات أميركية محيط السجن بعدة غارات جوية.

وأضافت المصادر أن الاشتباكات جرت بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة في محاولة لـ "قسد" فرض سيطرتها على السجن بعد هروب العشرات من السجناء التابعين لـ تنظيم الدولة منه وفشل المفاوضات.

بدورها قالت شبكة الخابور المحلية، إن عناصر "قسد" شنوا حملة مداهمات على مساكن الجبسة في الجهة المقابلة لمركز سادكوب القريب من سجن الصناعة، بعد ورود معلومات عن تسلل عناصر من التنظيم إلى داخل المساكن.

وأضافت الشبكة أن أهالي عناصر "قسد" المحتجزين لدى التنظيم تجمعوا قرب دوار الشريعة ودوار الكهرباء للضغط على التحالف الدولي لإنقاذ حياة أبنائهم.

وفي سياق متصل، قالت وكالة أنباء النظام سانا إن قصفاً جوياً من طائرات أميركية دمر مرآب الآليات في مبنى رئاسة فرع جامعة الفرات بمدينة الحسكة، من دون أنباء عن ورود ضحايا.

 

 

وسبق أن حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) يوم أمس الأحد من أن ما يقرب من 850 طفلاً محتجزاً في سجن الصناعة بحي غويران في خطر محدق مع استمرار العنف بمدينة الحسكة.

وكانت خلايا تنظيم "الدولة" قد نفّذت هجوماً واسعاً، ليلة الخميس الفائت، على سجن الصناعة في حي غويران بمدينة الحسكة، إذ استهدفت أسوار السجن الذي يحوي الآلاف من عناصر "التنظيم"، بسيارتين ملغّمتين، وسط اشتباكات ما تزال مستمرة، منذ أربعة أيام.

وبحسب المصادر المحلية فإنّ الاشتباكات ما تزال مستمرة في حي غويران ومحيطه، وسط إغلاق "قسد" كل الطرق الواصلة إلى مدينة الحسكة، ومنعها المواطنين من الدخول والخروج من وإلى المدينة.