icon
التغطية الحية

تتضمن فتح المجال الجوي السوري.. مباحثات تركية روسية حول العملية المرتقبة

2022.12.25 | 08:20 دمشق

مباحثات تركية روسية حول العملية التركية المرتقبة شمال سوريا
وزير الدفاع التركي (الأناضول)
إسطنبول- وكالات
+A
حجم الخط
-A

تجري أنقرة مع موسكو محادثات حول تفاصيل العملية العسكرية التركية المرتقبة في الشمال السوري ضد "قوات سوريا الديمقراطية/ قسد"، من بينها فتح المجال الجوي.   

وصرّح وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أمس السبت بأن تركيا تجري محادثات مع روسيا لاستخدام المجال الجوي فوق شمالي سوريا، في عملية محتملة عبر الحدود ضد "قسد"، وفق وكالة رويترز.

وكانت تركيا قد نفذت العديد من عمليات التوغل في شمالي سوريا ضد "قسد"، وتتوعد بشنّ هجوم جديد منذ شهور. وبعد الهجوم الإرهابي الأخير في سوق حيوي وسط إسطنبول، والذي وُجهت أصابع الاتهام بتنفيذه إلى "حزب العمال الكردستاني/ PKK"، صعدت أنقرة من استعداداتها للعملية.

ونفى كلّ من "حزب العمال الكردستاني" وحليفته "قسد" المدعومة من الولايات المتحدة الأميركية، ضلوعهما في الهجوم الذي وقع وسط شارع الاستقلال المكتظ بالمدنيين في منطقة تقسيم.

وفي تشرين الثاني الماضي، شنت تركيا ضربات جوية على أهداف لـ "قسد"، وأشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى هجوم بري محتمل.

وأمس السبت، قال أكار في تصريحاته للصحفيين بأن أنقرة تجري محادثات حول هذه العملية مع موسكو التي تدعم قوات رئيس النظام السوري بشار الأسد. وأضاف: "نجري محادثات ونتناقش مع روسيا حول جميع المسائل ومنها فتح المجال الجوي".