icon
التغطية الحية

تبدد آمال التطبيع.. تسريبات تكشف فشل اجتماع موسكو بين النظام السوري وتركيا

2023.04.04 | 06:48 دمشق

 وفد النظام السوري المشارك في المحادثات برئاسة معاون وزير خارجيته أيمن سوسان - سبوتنيك
وفد النظام السوري المشارك في محادثات موسكو برئاسة معاون وزير خارجيته أيمن سوسان - سبوتنيك
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ينطلق في العاصمة الروسية موسكو، صباح اليوم الثلاثاء، الاجتماع الرباعي الذي سيجمع نواب وزراء خارجية النظام السوري وروسيا وإيران وتركيا، بعد يوم من المشاورات الثنائية بين الأطراف المشاركة، وسط تراجع فرص نجاح الاجتماع، بسبب تمسك النظام بشرطه لتطبيع العلاقات السياسية مع أنقرة.

وقالت مصادر دبلوماسية متابعة لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، إن الاجتماع سينطلق بحضور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، حيث ستجري هذه المباحثات، وسط "إصرار النظام على مبادئه الخاصة بحصول ضمانات بانسحاب تركي من الأراضي السورية ووقف دعم الإرهاب، وسعي روسي للتوصل إلى صيغة توافقية، وإصرار تركي على الاستثمار الانتخابي لهذا الاجتماع"، بحسب وصفها.

لا آمال كبيرة على الاجتماع الرباعي

المصادر لفتت إلى غياب أي تصريح أو تأكيد رسمي تركي علني حتى الآن حول الاستعداد للانخراط جدياً في المباحثات بناء على هذه الثوابت.

وذكرت المصادر أن رفض الجانب التركي الخوض في المباحثات على هذه الأسس والتعهد بالانسحاب من الأراضي السورية سيعني بالضرورة أن الاجتماع لم يصل إلى نتائج يمكن البناء عليها للتقدم نحو الخطوة السياسية والأمنية التالية.

وأشارت المصادر إلى البعد الانتخابي الذي يقف خلف الموقف التركي، حيث يسعى إلى استثمار الاجتماع انتخابياً إلى أقصى درجة، مؤكدة أن النظام السوري يريد ضمانات موثقة عبر بيان يخرج من الاجتماع يلزم به جميع الأطراف بتنفيذه، حيث يمهد التوصل لمثل هذا البيان للخطوة السياسية التالية المتمثلة بلقاء وزراء الخارجية، وفقاً للوطن.

النظام السوري يتمسك بشروطه

وعشية الاجتماع الرباعي، أكد النظام السوري تمسكه  بشروطه المتمثلة بضرورة إنهاء الوجود التركي في الأراضي السورية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، ووقف دعم المعارضة السورية.

وجرت أمس اجتماعات ثنائية تمهيدية بين وفود مشاركة، حيث التقى وفد النظام السوري برئاسة معاون وزير خارجيته أيمن سوسان مع الوفد الروسي، وجرى خلال اللقاء التشاور والتنسيق بين الجانبين، بخصوص الاجتماع الرباعي.

كما التقى سوسان مع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي.

وكذلك التقى السفير التركي محمد سامسار بسفير النظام السوري بشار الجعفري، يوم الإثنين، في مقر وزارة الخارجية الروسية في العاصمة موسكو.

وفي موضوع متصل، كشفت وكالة الصحافة الفرنسية مساء أمس أن وزير الخارجية الروسي سيبدأ يوم الخميس المقبل زيارة لتركيا تستمر ليومين، وذلك عقب اجتماع نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران والنظام السوري.

رفض سابق للنظام السوري

وسبق للنظام السوري أن رفض عقد الاجتماع الرباعي مع تركيا وروسيا وإيران المقرر بموسكو في الـ13 من آذار الماضي، على مستوى نواب وزراء الخارجية، مطالباً بالحصول على مجموعة من الضمانات.

ووقتئذ، نقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام عن "مصادر متابعة" أن اجتماع نواب وزراء خارجية (النظام السوري) وتركيا وروسيا وإيران يؤجل إلى حين حصول النظام على مجموعة من الضمانات، وفي مقدمتها "جدولة انسحاب القوات التركية من مناطق في شمال غربي سوريا".