icon
التغطية الحية

بيوت سوريين تخلو من ضيافة العيد بسبب غلاء السكاكر والشوكولا

2024.04.07 | 08:14 دمشق

بيوت سوريين تخلو من ضيافة العيد بسبب غلاء السكاكر والشوكولا
غلاء السكاكر والشوكولا بدمشق (فيس بوك)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تسبب غلاء أسعار "الشوكولا" ومختلف أنواع السكاكر المتزامن مع الأوضاع المعيشية الصعبة، في عزوف كثير من السوريين عن شراء مواد الضيافة التي تعد تقليداً رئيساً في عيد الفطر، وخاصة في العاصمة دمشق.

وبحسب موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، فقد تراوح سعر كيلوغرام الشوكولا في أسواق دمشق بين 65– 90 ألف ليرة للأصناف الشعبية، وبين 100– 200 ألف ليرة للأصناف المتوسطة، كالمحشوة بالبندق أو الكريما. أما الصنف الأول (الممتاز) فقد تراوح سعره بين 300– 500 ألف ليرة.

وتراوح سعر كيس السكاكر المغلفة بين 10- 15 ألفاً، وكيلو السكاكر من الصنف العادي تراوح سعره بين 35 – 50 ألفاً، بينما تراوح سعر كيلو الصنف الممتاز بين 75– 90 ألف ليرة.

اختلاف أصناف ضيافة العيد وكمياتها

تقول السيدة "أم عابدين" في حديثها للموقع: "صرنا نستبدل ضيافة الحلو العربي بالشوكولا والسكاكر كون أسعارهما أرخص"، قبل أن تستدرك: "أسعار الشوكولا غير منطقية، ومرتفعة بعدة أضعاف عن العام الماضي، سأشتري كمية قليلة، فقدرتي المادية لا تسمح لي بشراء كيلو واحد".

في حين أوضحت "عائشة" بأنها لجأت إلى شراء الشوكولا والسكاكر "من البسطات كونها أرخص بكثير من أسعار المحال"، فاشترت كيلو السكاكر بـ30 ألفاً والشوكولا بـ50 ألفاً، معتبرة أن طعمهما "مقبول".

أما "أبو بشار" فيفيد بأنه يفضل شراء الشوكولا والسكاكر من الصنف المتوسط، بكميات معينة، وخاصة أن زيارات الأهل والأقارب والأصدقاء "المعايدين" صارت "نادرة هذه الأيام".

جمود في حركة بيع السكاكر والشوكولا

من جانبه، يبيّن أحد باعة الشوكولا والسكاكر في منطقة الميدان بدمشق أن حركة البيع "ما زالت جامدة ولم تنشط حتى الآن"، مشيراً إلى أنها تنشط بالعادة قبل العيد بيوم أو في ليلة العيد، ولكن "بنسبة غير مقبولة مقارنة بالأعياد السابقة نظراً للأوضاع الصعبة التي يمر بها الأهالي".

وأرجع ارتفاع أسعار الشـوكولا والسـكاكر لغلاء السكر والمواد الأساسية بالإضافة إلى أجور النقل وغلاء إيجار المحال التي تضاف إلى كلفة البيع.

بائع آخر في منطقة الصناعة، أوضح بدوره أنه في العيد الماضي انخفضت نسبة الشراء بنحو 50 بالمئة ويظن أن هذا العيد ستنخفض بنسبة 80 بالمئة. وقال: "حتى الآن لم أبِع قطعة شوكولا واحدة"، وفق ما نقل المصدر.