icon
التغطية الحية

بين 500 ألف و3.5 ملايين ليرة.. محافظة دمشق تحدد رسوم مواقف السيارات

2022.03.10 | 06:17 دمشق

rswm_mwaqf.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر مجلس "محافظة دمشق" أمس الأربعاء، قراراً بتعديل رسوم إشغال مواقف سيارات القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى الأسعار الخاصة بشاخصاتها.

وبحسب صحيفة "الثورة" الناطقة باسم النظام السوري، فقد حدّد المجلس رسم إشغال السيارات الحكومية بـ500 ألف ليرة سورية سنوياً، وسيارات القطاع النقابي وجهات السلك الدبلوماسي بـ مليوني ليرة .

كما حدد رسماً سنوياً بقيمة 2،5 مليون ليرة لجهات القطاع الخدمي الخاصة (التجاري) و3،5 ملايين ليرة للسيارات التابعة للمطاعم وصالات الأفراح والمناسبات الأخرى.

وبلغ رسم الموقف الشاغل لشقة في بناء سكني مليوني ليرة، مع 200 ألف ليرة ثمن شاخصة (موقف خاص) إلزامية وشاخصة (ممنوع الوقوف والتوقف) أو (مدخل كراج خاص)، بالإضافة إلى 150 ألف ليرة ثمن المسامير الخزفية لتحديد المواقف الخاصة، و100 ليرة ثمن لصاقة واحدة لـ (موقف خاص إلزامي)، ومبلغ 400 ألف ليرة ثمن الجهاز الكهربائي الواحد لحجز موقف خاص اختياري.

وبحسب القرار، يتم استيفاء رسم إشغال موقف السيارة بعد موافقة المحافظ على التخصيص بموقف خاص ويتم تسديد الرسوم المالية لدى قسم "هندسة النقل" التابع للمرور.

وفي تشرين الثاني الماضي، رفع مجلس محافظة دمشق رسوم الإشغال السنوي لمواقف السيارات للقطاعين أيضاً، بحيث أصبحت الكلفة السنوية للإشغال تتراوح بين 500 ألف ومليون و500 ألف ليرة سورية للسيارة الواحدة، بعدما كانت بين 150 و600 ألف ليرة.

ويضاف التعديل الأخير إلى سلسلة الرسوم والضرائب العديدة التي فرضها النظام السوري على المواطنين خلال السنوات العشر الأخيرة لجباية الأموال منهم، في محاولة لسدّ العجز المالي والاقتصادي الكبير من جراء حرب النظام التي شنّها في البلاد.