icon
التغطية الحية

بينهم مسؤول الاستخبارات.. إسرائيل تغتال 5 قياديين بالحرس الثوري في دمشق

2024.01.20 | 11:02 دمشق

آخر تحديث: 21.01.2024 | 17:29 دمشق

هجوم حي المزة
آثار الدمار إثر الهجوم الذي استهدف بناء للحرس الثوري في حي المزة بدمشق
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قتل خمسة قياديين بالحرس الثوري الإيراني، بينهم مسؤول الاستخبارات في فيلق القدس، إثر هجوم إسرائيلي استهدف مبنى سكني في حي المزة "فيلات غربية" بدمشق.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر تصاعد الدخان من حي المزة، وحجم الدمار في المنطقة عقب الهجوم. وقالت وكالة أنباء النظام الرسمية "سانا" إن الانفجار ناجم عن "عدوان إسرائيلي". 

وأعلن إعلام إيراني مقتل مسؤول استخبارات فيلق القدس بالحرس الثوري العميد يوسف أوميد زاده الملق بـ "الحاج صادق" ونائبه في الغارة الإسرائيلية على حي المزة.

وقالت وكالة رويترز، إن أربعة أشخاص قتلوا بينهم مسؤول في الحرس الثوري الإيراني، وسط تضارب في الأنباء بشأن عدد القتلى. 

من جهتها نفت حركة الجهاد الإسلامي اغتيال أمينها العام زياد نخالة بهجوم دمشق، وفق ما نقل "التلفزيون العربي". 

وأضافت وسائل إعلام مقربة من النظام، أن المبنى المستهدف في منطقة المزة مؤلف من 4 طوابق ودمر كليا. في حين أكدت وسائل إعلام إيرانية سقوط قتلى وجرحى في الاستهداف.

"صواريخ إسرائيلية محددة الهدف بدقة"

قال مصدر أمني في تحالف إقليمي مؤيد للنظام السوري، لوكالة رويترز إن أربعة من الحرس الثوري الإيراني، بينهم مسؤول كبير في وحدة المعلومات التابعة له، قُتلوا في الغارة الإسرائيلية على دمشق.

وأضاف المصدر أن الهجوم الذي استخدمت فيه "صواريخ محددة الهدف بدقة" أدى إلى تدمير مبنى متعدد الطوابق في حي المزة بالعاصمة السورية.

وتضم منطقة المزة في غرب دمشق حيث وقع الانفجار، مقرات أمنية وعسكرية عدة إضافة لمقرات وأماكن سكن قيادات فلسطينية وإيرانية بارزة، وفيها تجمع لعدد من السفارات والمنظمات الأممية.

20.01.2024 | 21:45
الرئيس الإيراني يتوعد إسرائيل بالرد

رويترز: ذكرت وكالة الأنباء والتلفزيون الإيرانية أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تعهد بمعاقبة إسرائيل على الضربة التي نفذتها اليوم السبت وأسفرت عن مقتل خمسة من قادة الحرس الثوري الإيراني في سوريا.

وندد رئيسي بالهجوم، وقال في بيان إن "الجمهورية الإسلامية لن تترك جرائم النظام الصهيوني تمر دون رد"، وفق ما نقلت الوكالة الإيرانية.

20.01.2024 | 18:55
إعلام إيراني: مقتل قيادي خامس في الحرس الثوري بعد إصابته في الغارة

أعلن "الحرس الثوري الإيراني" مقتل قيادي خامس متأثراً بجراح أصيب بها جراء الغارة الإسرائيلية على حي المزة بدمشق.

وقال الحرس الثوري في بيان، إن "محمد أمين صمدي" العضو في قوة النخبة، توفي بعد أن كان من بين جرحى ما وصفها بـ "الجريمة الإرهابية الصهيونية"، وفق ما نقلت وسائل إعلام رسمية في إيران.

 

 

20.01.2024 | 18:45
مسؤول إيراني: يوجد جواسيس في دمشق يجب القبض عليهم

قال إسماعيل كوثري، عضو لجنة الأمن القومي بالبرلمان، في مقابلة على قناة "إيران أوبزرفر"، رداً على ما إذا كان هجوم دمشق بسبب اختراق استخباراتي لحكومة النظام السوري و"محور المقاومة"، إن "إسرائيل كانت في لبنان وسوريا وبلدان الماضي "هناك عملاء في الجوار ويجب القبض على عملاء تجسس في دمشق".

20.01.2024 | 17:50
إيران تتهم إسرائيل بالوقوف وراء ضربة المزة وتتعهد بالانتقام

"فرانس برس": اتهمت وزارة الخارجية الإيرانية إسرائيل بالوقوف وراء الضربة الجوية التي استهدفت القياديين الإيرانيين في حي المزة بدمشق.

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان إن "طهران تحتفظ بحق الرد على اغتيال المستشارين العسكريين بدمشق في الوقت والمكان المناسبين"، مضيفة أن "الهجمات الإسرائيلية على سوريا تعد انتهاكاً متكرراً لسلامة الأراضي السورية".

واعتبرت أن "تصاعد هجمات إسرائيل على سوريا مؤشر على فشلها في ساحة المعركة، ومحاولة يائسة لنشر عدم الاستقرار في المنطقة"، على حد وصفها.

20.01.2024 | 15:23
واشنطن بوست: القيادي في الحرس الثوري كان مسؤولا عن الهجمات ضد القوات الأميركية

قالت صحيفة واشنطن بوست، إن القيادي في الحرس الثوري الذي قتل في الهجوم الإسرائيلي، كان مسؤولا عن الهجمات ضد القوات الأميركية في سوريا.

وأعلن الحرس الثوري مقتل 4 قياديين في صفوفه، من بينهم مسؤول استخبارات فيلق القدس العميد يوسف أوميد زاده الملقب بـ"الحاج صادق" ونائبه في الهجوم الإسرائيلي على حي المزة.

20.01.2024 | 14:33
الحرس الثوري الإيراني يعلن أسماء القياديين القتلى في الهجوم الإسرائيلي

أعلن الحرس الثوري الإيراني أسماء القياديين الأربعة الذين قتلوا في الهجوم الإسرائيلي على مبنى في حي المزة بدمشق، وهم: حجت الله أوميدوار وعلي آغا زاده وحسين محمدي وسعيد كريمي. 

20.01.2024 | 13:11
مقتل مسؤول استخبارات فيلق القدس بهجوم دمشق

أعلن إعلام إيراني مقتل مسؤول استخبارات فيلق القدس بالحرس الثوري العميد يوسف أوميد زاده "الحاج صادق" ونائبه في الغارة الإسرائيلية على حي المزة.

20.01.2024 | 12:41
يديعوت أحرونوت: الانفجار استهدف شخصية مسؤولة عن نقل الأسلحة من إيران

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت: إن الشخصية التي تم اغتيالها في دمشق مسؤولة عن نقل الأسلحة من إيران إلى سوريا.

20.01.2024 | 12:32
إعلام مقرب من إيران: مقتل 3 أشخاص بينهم ضابطان من كوادر المعلوماتية

قالت قناة الميادين المقربة من إيران، إن ثلاثة أشخاص قتلوا في هجوم المزة، بينهم ضابطان إيرانيان من كوادر المعلوماتية في الحرس الثوري..

20.01.2024 | 11:56
وسائل إعلام روسية: المبنى المستهدف يتبع للحرس الثوري الإيراني

قالت وسائل إعلام روسية إن المبنى المستهدف في حي المزة "فيلات غربية" بدمشق، يتبع للحرس الثوري الإيراني.

20.01.2024 | 11:50
وصل قتيل و3 مصابين إلى مشفى المواساة بدمشق

أعلن مدير عام مشفى المواساة، عصام الأمين وصول قتيل و 3 مصابين بينهم امرأة إلى مشفى المواساة كحصيلة أولية للانفجار الذي ضرب منطقة المزة "فيلات غربية". 

 

 

20.01.2024 | 11:48
الجهاد الإسلامي تنفي اغتيال أمينها العام زياد نخالة بانفجار دمشق

التلفزيون العربي: حركة الجهاد الإسلامي تنفي اغتيال أمينها العام زياد نخالة بهجوم دمشق.