icon
التغطية الحية

بينهم قيادي سابق في الجيش الحر.. اغتيال 4 أشخاص في درعا

2022.09.15 | 08:41 دمشق

الاغتيالات في درعا
الاغتيالات في درعا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قتل 4 أشخاص في عمليات اغتيال نفذها مجهولون في محافظة درعا، التي تشهد سلسلة من الاغتيالات ومحاولات الاغتيال خلال الفترة الماضية.

وذكر تجمع أحرار حوران، أمس الأربعاء، أن بين القتلى القيادي "جلال أحمد حسين الزعبي" الملقب بـ "جلال الفريم" جراء استهدافه بإطلاق نار مباشر في بلدة المسيفرة شرقي درعا.

قيادي سابق في الجيش الحر

وأوضح التجمع أن "الزعبي" كان قيادياً سابقاً في إحدى فصائل الجيش الحر قبيل سيطرة النظام على المحافظة منتصف عام 2018، ويتهم بالتعامل مع فرع المخابرات الجوية.

وفي السياق ذاته، عثر الأهالي على جثة كلٍ من "خلف هايل اللسيسي" و"حمودة فالح الدندن" من بلدة خراب الشحم غربي درعا، على "الطريق الحربي" بالقرب من بلدة تل شهاب، وكان يظهر عليهما آثار طلقات نارية.

كما تم العثور على جثة الشاب "محمد علي الحريري" من بلدة علما، وجرى تحويلها إلى المستشفى الوطني في مدينة درعا.

وفي سياق متصل، انفجرت عبوة ناسفة كانت مزروعة بسيارة تعود ملكيتها للمدعو "فؤاد فاروق السلاخ" في حي طريق السد بمدينة درعا، واقتصرت الأضرار على المادية.

فلتان أمني في درعا

وتشهد محافظة درعا فلتاناً أمنياً منذ سيطرة النظام والميليشيات الإيرانية بموجب اتفاق التسوية الذي وقعته مع فصائل المعارضة منتصف عام 2018.

وتلعب الميليشيات المدعومة من إيران مع ضباط من الفروع الأمنية، الدور الأكبر في تنفيذ عمليات الاغتيال بحق المعارضين للنظام والمشاريع الإيرانية في المنطقة.

وسبق أن ألقى اللواء الثامن في 5 من أيار الفائت، القبض على مجموعة مسلحة كانت تقوم بعمليات اغتيال في الريف الشرقي من محافظة درعا.

وأحصى مكتب توثيق الانتهاكات في "تجمع أحرار حوران"، خلال آب الفائت، 33 عملية ومحاولة اغتيال، أسفرت عن مقتل 21 شخصاً، وإصابة 15 آخرين بجروح متفاوتة، ونجاة 9 من محاولات الاغتيال.

وسجل المكتب نفسه خلال شهر تموز الماضي، 32 عملية ومحاولة اغتيال، أسفرت عن مقتل 30 شخصاً، وإصابة 17 آخرين بجروح متفاوتة، ونجاة 5 من محاولات اغتيال.