icon
التغطية الحية

بينهم سوريون.. وفاة أكثر من 150 عاملا في تركيا خلال تشرين الأول

2023.11.14 | 14:33 دمشق

وفاة أكثر من 150 عامل في تركيا خلال تشرين الأول
وفاة أكثر من 150 عامل في تركيا خلال تشرين الأول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • توفي 150 عاملاً في تركيا في شهر تشرين الأول 2023، بينهم 3 سوريين.
  • توفي 1634 عاملاً في تركيا في العشرة أشهر الأولى من عام 2023.
  • توفي 41 عاملاً في قطاع البناء بسبب سقوطهم من ارتفاعات.
  • توفي 20 عاملاً صناعياً في تشرين الأول، بينهم 8 في قطاع التوصيل.
  • توفي 47 طفلاً عاملاً في تركيا خلال عام 2023.

كشف تقرير صادر عن مجلس سلامة وصحة العمال (İSİG)، بأن 150 عاملاً، بينهم 3 سوريين، توفي في شهر تشرين الأول الفائت، وعلى مدار العشرة أشهر الأولى من العام، توفي على الأقل 1634 عاملاً في حوادث العمل.

وأشار التقرير إلى أن قطاع البناء، الذي يعد محركاً رئيسياً للاقتصاد التركي، شهد وفاة 41 عاملاً بسبب سقوطهم من ارتفاعات.

كما تناول التقرير معاناة العمال في قطاعات مثل الأغذية والمناجم والكيماويات والنسيج، حيث توفي 20 عاملاً صناعياً هذا الشهر، وفي قطاع التوصيل، توفي 8 عمال نتيجة ظروف العمل القاسية مثل ساعات العمل الطويلة والعمل من دون تأمين.

وبحسب التقرير، توفي 47 طفلا عاملا هذا العام، بالإضافة إلى استغلال المهاجرين في ظروف عمل غير مؤمنة ورخيصة تمييزية وبلا حماية تامة، حيث توفي هذا الشهر على الأقل 6 عاملين مهاجرين، من بينهم 3 سوريين و2 أفغان وشخص من تركمانستان.

دعوات لحماية العمال

واستند التقرير إلى مصادر متعددة، منها 65 في المئة من وسائل الإعلام المحلية، و35 في المئة منها حُددت بناءً على المعلومات التي تعلمها زملاء العمل والأسر وخبراء السلامة في العمل وأطباء مواقع العمل والنقابات ووسائل الإعلام المحلية. 

وأشار التقرير إلى أن حوادث العمل في تركيا تشكل مشكلة خطيرة، حيث تتسبب في مقتل مئات العمال كل عام، وتسبب معاناة كبيرة لأسرهم.

ودعا التقرير الحكومة التركية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتحسين ظروف العمل وحماية العمال من الإصابات والوفيات، مطالباً بضرورة توفير تدريب كافٍ للعمال على السلامة المهنية، وفرض عقوبات صارمة على أصحاب العمل الذين لا يلتزمون بمعايير السلامة.