icon
التغطية الحية

بينهم سوريون.. توقيف 582 مهاجراً في إسطنبول وإحالتهم إلى الترحيل

2022.05.04 | 12:32 دمشق

مهاجرين تم ضبطهم في ولاية إسطنبول (وسائل إعلام تركية)
مهاجرون تم ضبطهم في ولاية إسطنبول (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أوقفت مديرية الأمن التركية في إسطنبول 582 مهاجراً "غير نظامي" بينهم لاجئون سوريين، في بعض أحياء الولاية.

وفي بيان صادر عن المديرية، قالت: إنه "تم ضبط ما مجموعه 582 مهاجراً غير نظامي في عموم ولايتنا، خاصة في مناطق بي أوغلو، والفاتح، وأيوب سلطان، من بينهم 327 من أفغانستان، و140 من باكستان، و24 من بنغلاديش، و21 من سوريا، و70 من دول أخرى".

وأشار البيان إلى أن المهاجرين غير الشرعيين الذين تم إيقافهم نُقلوا إلى مركز ترحيل "توزلا" بهدف ترحيلهم خارج البلاد.

وفي وقت سابق من نيسان، كشف المدير العام لمكافحة الهجرة غير المنظمة وشؤون الترحيل لدى رئاسة إدارة الهجرة التركية "رمضان سيتشيل ميش" عن الطاقة الاستيعابية لمراكز الترحيل، مبيناً أنها تضاعفت إلى عشر مرات خلال السنوات القليلة الماضية.
وأشار إلى أن مراكز الترحيل في السابق كانت تستوعب 1740 مهاجراً فقط عام 2015، لافتاً إلى أنه "مع المراكز التي سيتم افتتاحها في أيار، سنصل إلى 30 مركز ترحيل في جميع أرجاء البلاد بطاقة استيعابية تصل إلى 20 ألفاً، وبذلك نكون قد ارتفعنا من 1740 إلى 20 ألفاً، ما يعني 10 أضعاف الرقم السابق".

"القانون يمنع ترحيل السوريين"

وفي حوار قام به تلفزيون سوريا مع رئيس "مركز أبحاث اللجوء والهجرة –İGAM "، والمتحدث الرسمي السابق باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تركيا، وأحد أبرز مناصري حقوق السوريين في تركيا، السيد "متين جوراباتر –Metin ÇORABATIR"، أشار إلى أن ترحيل اللاجئين السوريين يعتبر مخالفاً للقانون من منظور حقوقي دولي،  إذ إن اللاجئ يعرّف بحسب "سبب تركه لبلده وليس بحسب الصفة التي تطلقها عليه الدولة المستضيفة".

وأضاف: "ما يزال المجتمع الدولي يعتبر سوريا غير آمنة للعودة، لذا ليس هناك أي طريقة لتركيا للالتفاف على المادة 33 من اتفاقية عام 1951 إذا أرادت البقاء كجزء من المجتمع الدولي".