icon
التغطية الحية

بينهم سوريون.. الجيش اللبناني يوقف 13 شخصاً بتهمة تهريب الوقود

2021.06.14 | 22:23 دمشق

lbnan.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ألقى الجيش اللبناني، القبض على 13 شخصاً بينهم 3 سوريين بتهمة تهريب الوقود إلى سوريا، وضبط آليات تستخدم في أعمال التهريب.

وأعلنت ​قيادة الجيش اللبناني​ - مديرية التوجيه، في بيان، أن "وحدات الجيش المنتشرة في ​البقاع​ و​الشمال​ أوقفت اعتباراً من تاريخ 11 /6 /2021 ولغاية 13 /6 /2021، عشرة مواطنين وثلاثة سوريين، وأحبطت تهريب كمية من ​المحروقات​ إلى ​الأراضي السورية".

وأضاف البيان أن المضبوطات تتضمن​ 40 ألفَ ليتر من مادة المازوت و3000 ليتر من مادة البنزين، بالإضافة إلى كمية من ​الطحين​ والدخان والتنباك المعسل؛ جميعها محملة في صهريج و3 سيارات و5 آليات من نوع فان.

 وأشارت إلى أنّ "المضبوطات سُلّمت، وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف ​القضاء​ المختص".

وتنشط عمليات التهريب من الأراضي اللبنانية باتجاه مناطق سيطرة النظام في سوريا بشكل شبه يومي. وقال المجلس الأعلى للدفاع في لبنان، العام الماضي، إن 124 معبراً غير رسمي تمر خلالها عمليات تهريب واسعة بين البلدين، وتواجه ميليشيا "حزب الله" اتهامات مباشرة بالمسؤولية عن هذا الملف من خلال تحالفها مع نظام الأسد.

وبين حين وآخر، يعلن الجيش اللبناني توقيف أشخاص وإحالتهم إلى القضاء بتهمة التهريب، ويصادر آليات وشاحنات تستخدم للغاية ذاتها.

ويشهد لبنان منذ عدة أشهر  أزمة شح في مادة البنزين دفعت كثيراً من محطات المحروقات إلى إقفال أبوابها، في حين تشهد محطات أخرى اصطفاف السيارات في طوابير تنتظر دورها لملء خزاناتها بالوقود.

وفي 15 من نيسان الماضي، أعلن وزير الطاقة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال ريمون عجر أن شح البنزين في لبنان سببه الأساسي التهريب إلى خارج البلاد بسبب فارق الأسعار بين لبنان وسوريا.