icon
التغطية الحية

بينها سيريتل.. "هيئة الأوراق والأسواق السورية" تفرض غرامات مالية على 6 شركات

2021.09.01 | 17:27 دمشق

photo_2021-09-01_17-27-07.jpg
"هيئة الأوراق المالية" تفرض غرامات مالية على عدة شركات
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "هيئة الأوراق والأسواق المالية" التابعة للنظام فرض عقوبات على 6 شركات مدرجة في البورصة بينها شركة سيريتل، وذلك لتأخرها في تقديم البيانات المالية ضمن المهل القانونية.

وشملت العقوبات غرامات مالية بمقدار مليون ليرة بحق كل من: شركة "عمريت" للاستثمار والتطوير السياحي وشركة "الاتحاد" التعاوني للتأمين وشركة "سيريتل" موبايل تيليكوم والشركة "السورية - الكويتية" للتأمين.

كما فرضت الهيئة عقوبة التنبيه بحق كل من شركة "المتحدة" للتأمين وشركة "العقيلة" للتأمين التكافلي لتأخرها في تقديم بيانات النصفية لعام 2021.

ونشرت الهيئة على حسابها الرسمي في فيس بوك قائمة بأسماء الشركات التي شملتها الغرامات المالية.

ما هي هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية؟

أحدثت هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية بموجب القانون /22/ لعام 2005 كجهة ناظمة ترتبط برئيس مجلس الوزراء في حكومة النظام، وتتمتع بالشخصية الاعتبارية وبالاستقلال المالي والإداري ويكون مقرها دمشق.

ويقول المستشار اقتصادي ورئيس مجموعة عمل اقتصاد سوريا، أسامة قاضي، إنّ هذه الهيئة ولدت ميتة لأن "أوكسجين الحوكمة" اللازم لإنشاء بورصة سوريا لم يكن موجوداً حيث تبوأت سوريا عام 2011 الدرجة 119 من أصل 187 دولة على مؤشر التنمية البشرية، وكذلك على مؤشر أين تضع استثماراتك "دونغ بزنس إندكيتور" التابع للبنك الدولي كانت سوريا الدولة 144 من أصل 184 بمعنى أسوأ 39 دولة في العالم ممكن أن يستثمر بها أي مستثمر.

ويشير إلى أنه وبحسب مؤسسة الشفافية الدولية عام 2011 كانت سوريا الدولة 129 من أصل 182 بمعنى أسوأ خمسين دولة من حيث انتشار الفساد وانعدام الشفافية، وأشار التقرير حينذاك إلى أن أكثر من 80 في المئة من الشركات كان عليها  تقديم هدايا للموظفين العموميين "لإنجاز الأمور" ، مقارنة بالمعدل الإقليمي البالغ 37 في المئة.