icon
التغطية الحية

بينها روايات سورية.. "كتارا" تعلن قائمة الـ9 لجائزة الرواية العربية 2023

2023.09.15 | 09:17 دمشق

كتارا
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "المؤسسة العامة للحي الثقافي" (كتارا) قائمة الـ9 لأفضل الأعمال المشاركة في الدورة التاسعة والتي تتنافس للفوز بجائزة كتارا للرواية العربية لعام 2023، عن فئات: الروايات المنشورة، والروايات غير المنشورة، وروايات الفتيان غير المنشورة، والدراسات النقدية غير المنشورة، والبالغ مجموعها 36 رواية ودراسة نقدية.

واشتملت قائمة الأعمال الـ9 لفئة الروايات المنشورة، على روائيات وروائيين من 6 دول عربية، تصدرت مصر القائمة بـ3 روايات، تلتها لبنان بروايتين، ورواية واحدة من كل من الكويت، وسلطنة عمان، وسوريا، وفلسطين.

كتارا

وضمت قائمة الروايات غير المنشورة 9 روائيين وروائيات من 6 دول عربية، تصدرت مصر القائمة أيضاً بـ3 روايات، ورواية واحدة من كل من: العراق، ولبنان، وسوريا، والمغرب، والجزائر، تونس.

ثيي

كما ضمت قائمة روايات الفتيان غير المنشورة، 9 أعمال من 7 دول عربية، تصدرت مصر ولبنان القائمة بروايتين لكل منهما، ورواية واحدة من كل من: الجزائر، العراق، الأردن، تونس، المغرب.

يرير

بينما جاءت قائمة الـ9 لفئة الدراسات النقدية غير المنشورة من 3 دول عربية تصدرت مصر والمغرب القائمة بـ4 دراسات نقدية، ودراسة واحدة من سوريا.

شسي

وفي نيسان الماضي، أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي- كتارا، عن إجراء تعديلات على طريقة إعلان الفائزين بجائزة الرواية العربية، بحيث يسبق إعلان الجائزة نشر قائمتين بأفضل الروايات المرشحة للفوز خلال كل دورة للجائزة، الأولى قائمة الـ60 لكل من فئة الروايات المنشورة والروايات غير المنشورة، وتنشر في شهر حزيران، والثانية قائمة الـ9 إصدارات بأسماء مؤلفيها، لكل فئة من فئات الجائزة، وتنشر في شهر أيلول، قبل شهر واحد من الإعلان الرسمي عن الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية والتي تقام سنوياً في الأسبوع العالمي للرواية في الفترة ما بين 13- 20 تشرين الأول من كل عام.

وبلغ عدد المشاركات في جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها التاسعة 1491 مشاركة، وبلغ عدد الروايات غير المنشورة المشاركة في هذه الدورة نحو 833 رواية، فيما بلغ عدد الروايات المنشورة 393 رواية، نشرت في عام 2022، و191 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، و68 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، إضافة إلى 6 روايات قطرية منشورة في الفئة الخامسة للجائزة.