icon
التغطية الحية

بيلاروسيا تعلق على تقارير حول إرسال عسكريين إلى سوريا

2022.02.08 | 13:55 دمشق

6b9f0b1f2ffd44df6ee7733c30e071e4.jpg
الرئيس البيلاروسي خلال مناورات مشتركة لبلاده مع روسيا - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نفى الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، صحة التقارير التي تحدثت عن إرسال قوات بيلاروسية إلى سوريا، زاعماً أنها مزيفة.

ونقلت وكالة الأنباء البيلاروسية، عن لوكاشينكو قوله، إن "الأخبار التي زعمت أننا أرسلنا جنوداً إلى سوريا بطلب من الحكومة الروسية، مزيفة ولا أساس لها من الصحة".

وتصريحات لوكاشينكو تتناقض مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين التي أدلى بها يوم أمس الإثنين؛ حيث أكد أن بيلاروسيا سترسل قوات عسكرية يصل قوامها إلى 200 فرد للمشاركة في أنشطة تقديم المساعدة في سوريا، وفق ما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وادعى لوكاشينكو أن بلاده لم ترسل أي قوات إلى سوريا، مشيراً إلى أن نظام الأسد توجه بطلب في وقت سابق للمساعدة من خلال إرسال أطباء بيلاروسيين.

وأضاف أنه إذا أراد أحد من الأطباء الذهاب للمساعدة فيمكنه ذلك، "ولكن ليس الآن، لأن لدينا ما يكفينا من المشكلات".

وكانت وكالة "أسوشيتد بر" (AP) قد كشفت عن وثيقة روسية صدرت أمس الإثنين، تتحدث عن عزم بيلاروسيا الحليف لموسكو إرسال جنود إلى سوريا.

وبحسب الوثيقة الروسية الرسمية، فإن بيلاروسيا تريد نشر ما يصل إلى 200 جندي في سوريا للخدمة إلى جانب القوات الروسية في سوريا، وهي خطوة ندد بها زعيم المعارضة في بيلاروسيا بشدة، بحسب "AP".

ويعكس النشر المخطط للقوات البيلاروسية في سوريا العلاقات الدفاعية الوثيقة بشكل متزايد بين بيلاروسيا وموسكو.

وسبق أن دعا رئيس بيلاروسيا -الذي يصفه الغرب بـ الدكتاتور- ألكسندر لوكاشينكو، الذي اعتمد بشكل متزايد على الدعم السياسي والمالي للكرملين وسط العقوبات الغربية المؤلمة الناجمة عن قمع الاحتجاجات المحلية، إلى توثيق العلاقات الدفاعية مع موسكو وعرض مؤخراً استضافة أسلحة نووية روسية.