icon
التغطية الحية

وثيقة تكشف عزم بيلاروسيا إرسال 200 جندي إلى سوريا بالتنسيق مع موسكو

2022.02.08 | 05:57 دمشق

1000.jpeg
الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو ووزير الدفاع البيلاروسي فيكتور خرينين، في الوسط، ووزير الدفاع الروسي، سيرجي شويغو، 3 شباط 2022 (وكالات)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت وكالة "أسوشيتد برس" (AP)  عن وثيقة روسية صدرت أمس الإثنين، تتحدث عن عزم بيلاروسيا الحليف لموسكو إرسال جنود إلى سوريا.

وبحسب الوثيقة الروسية الرسمية، فإن بيلاروسيا تريد نشر ما يصل إلى 200 جندي في سوريا للخدمة إلى جانب القوات الروسية في سوريا، وهي خطوة ندد بها زعيم المعارضة في بيلاروسيا بشدة، بحسب "AP".

وأشارت "AP" إلى مسودة الوثيقة بين روسيا وحليفتها بيلاروسيا والتي أقرها رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، تنص على أن القوات البيلاروسية ستعمل على تقديم "مساعدة إنسانية" للسكان خارج مناطق القتال.

كما تنص الوثيقة، التي لم يتم التوقيع عليها بعد من قبل وزارتي الخارجية والدفاع في البلدين، على أن القوات البيلاروسية ستعمل تحت السيطرة العملياتية للجيش الروسي في سوريا عند نشرها في البلاد.

ويعكس النشر المخطط للقوات البيلاروسية في سوريا العلاقات الدفاعية الوثيقة بشكل متزايد بين بيلاروسيا وموسكو.

وسبق أن دعا رئيس بيلاروسيا -الذي يصفه الغرب بـ الدكتاتور- ألكسندر لوكاشينكو ، الذي اعتمد بشكل متزايد على الدعم السياسي والمالي للكرملين وسط العقوبات الغربية المؤلمة الناجمة عن قمع الاحتجاجات المحلية، دعا إلى توثيق العلاقات الدفاعية مع موسكو وعرض مؤخرا استضافة أسلحة نووية روسية.

من جانبها، انتقدت المعارضة سفياتلانا تسيخانوسكايا، التي أُجبرت على مغادرة البلاد بعد إعادة انتخاب لوكاشينكو لولاية سادسة في انتخابات آب 2020 والتي اعتبرتها المعارضة والغرب مزورة، انتقدت بشدة إرسال قوات بيلاروسية إلى سوريا.

ووصفت الخطوة بأنها رد لوكاشينكو على دعم موسكو، بحجة أنها تنتهك دستور البلاد وتتعارض مع المصالح الوطنية.

وقالت تسيخانوسكايا لـ "AP" إن "لوكاشينكو يدفع بسيادة بيلاروسيا مقابل الدعم الذي حصل عليه في عام 2020 والذي ساعده على البقاء في السلطة".